الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أورام حمراء على الشفتين والعيون تظهر ثم تختفي..أرجو التوضيح؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: أورام حمراء على الشفتين والعيون تظهر ثم تختفي..أرجو التوضيح؟   الإثنين 28 مايو 2012 - 18:19


السؤال
منذ شهرين استيقظت صباحا بشكل طبيعي، وبعد مرور بعض الوقت تبدأ بعض الأورام بالظهور على جسمي كل يوم في مكان مختلف، وتكون محمرة، وغالبا بدون حكة ثم بعد فترة تبدأ بالاختفاء لتعود في اليوم التالي، وتظهر في كل مكان حتى الشفة والعين.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ رنا حسن حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

تشتكين منذ شهرين من أورام حمراء تظهر على الجسم، وتشمل الشفايف، والعيون ثم تختفي.

من خلال ما تفضلت به أختي الكريمة يتضح أنك تعانين من الشرى المزمن ( ارتكاريا مزمنة).

وهو عبارة عن عرض مرضي ناتج عن مجموعة من المسببات، وتتميز بظهور طفح جلدي أحمر، أو وردي اللون مع انتفاخ حول العينين، والشفتين، وتختفي غالبا خلال يوم أو اثنين.

وهذا الشرى هو الأكثر شيوعا، ويظهر فيه الطفح في أي جزء من أجزاء الجسم، قد يكون السبب التهابات أو عدوى الجهاز التنفسي، أو استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية خصوصا من فصيلة البنسلين، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض أدوية منع الحمل، وبعض أنواع الأطعمة مثل أنواع الخضروات، والفواكه، أو المكسرات، أو البهارات، أو الحليب، أو البيض، أو السمك، كما أثبتت بعض الدراسات أن بعض أنواع المواد الحافظة والصبغات المستخدمة في الصناعات الغذائية تؤدي إلى زيادة حده الحالة، أو تكون سببا مباشرا لها.

في الحالات المزمنة، والتي لا تستجيب لأدوية مضادات الهيستامين يجب أيضا فحص إفرازات الغدة الدرقية)، وأحيانا يكون السبب ناتجا عن التهاب المعدة المزمن من بكتيريا تسمى (Helicobacter Pylori )، وتتكون عند هؤلاء المرضى أجسام مضادة من النوع (IgA) ضد هذه البكتيريا لابد من التأكد من عدم وجودها من خلال الفحص.

وهناك نوع من أنواع الارتيكاريا المزمنة، ولكنها تتميز بأنها تصيب الطبقات العميقة من طبقات الجلد وتسمى الودمة الوعائية Angioedema ، وهي نوع من أنواع الشرى يصيب الأنسجة الأعمق في الجلد، ويسبب تورمات في جفون العينين، والشفتين والوجه، والفم، وقد يصيب الأيدي، والأرجل والمفاصل، وفي الحالات الشديدة قد يصيب اللسان والمجاري التنفسية مما يؤدي إلى ضيق التنفس.

وفي حالات قليلة يمكن أن يصاب المريض بحالتي الارتيكاريا المزمنة، والودمة الوعائية في نفس الوقت.

فلم تذكري في استشارتك أنك عملت أي تحليل لمعرفة السبب أو استشرت المختصين في هذا المجال.

على كل حال في حالات الشرى الحاد، فإن نسبة حالات الشفاء تصل إلى 80% خاصة إذا عرفت أسبابه، أما في الحالات المزمنة، والتي لا يعرف سببها تستمر نوبات الشرى في حوالي 50% من المرضى من ستة أشهر إلى عام كامل، ثم تبدأ بالاختفاء تدريجيا، وفي حالات نادرة قد تستمر إلى سنوات، وعلاج هذه الحالة يكون تحت إشراف طبيب مختص.

لذلك إذا ما استمر معك الوضع بدون تحسن، فعليك بالتوجه إلى المركز المتخصص في الأمراض الجلدية، والحساسية حتى يتم التعامل مع حالتك بصورة علمية، ومن ثم يكون الشفاء الكامل بعون الله تعالى.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أورام حمراء على الشفتين والعيون تظهر ثم تختفي..أرجو التوضيح؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: