الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أهم الأمراض التي تنتقل عبر اللعاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: أهم الأمراض التي تنتقل عبر اللعاب   الإثنين 28 مايو 2012 - 9:50


السؤال
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا, وسدد بالخير خطاكم, لدي عدة أسئلة وأرجو عدم الإزعاج.

هل هناك أمراض تنتقل من لعاب شخص لآخر؟

سؤالي الثاني:

ما هي كيفية الحماية بقدرة الله من جلطات القلب والمخ؟ خاصة أننا نعلم أنه لا بد من ممارسة الرياضة, والتقليل من الدهون, وتناول الخضروات والفواكة والسمك, ومراقبة ضغط الدم, والابتعاد عن التدخين والسهر؟

سؤالي الثالث:

كيف نحمي المعدة والجهاز الهضمي بقدرة الله من السرطان؟

آسف جدا لكثرة أسئلتي فأنتم ملاذنا الوحيد بعد الله لثقافتنا الطبية.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ معاوية علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هناك أمراض كثيرة يمكن أن تنتقل عن طريق القبلات الحميمة التي يتم فيها تماس اللعابين ومنها:

- مرض يسمى Infections mononucleasis, وهو مرض فيروسي.

- مرض Cytomegalovirus, وهو مرض فيروسي أيضا.

- مرض Ebstein Barr Virus, وهو أيضا مرض فيروسي.

- مرض الزهري.

- مرض السيلان إن تم ملامسة اللعاب للمناطق التناسلية لمريض بالسيلان.

- جرثومة التهاب اللوز يمكن أن تنتقل باللعاب.

- إذا كان هناك جرح في الأنسجة المخاطية للفم؛ فإن مرض الإيدز قد ينتقل إن حصل خروج دم من مريض مصاب بالإيدز للشخص الآخر.

- مرض الهربز يمكن أن ينتقل إذا تم ملامسة الفم لمنطقة تناسلية لمريض مصاب بهذا المرض.

- فيروس الكبد -ب- يكون موجودا في اللعاب, لذا يمكن أن يتم انتقال هذا الفيروس عن طريق اللعاب.

أما بالنسبة للحماية من الجلطات فقد ذكرت أنت كيفية الحماية:

ممارسة الرياضة, والتقليل من الدهون, وتناول الخضروات والفواكه والسمك, ومراقبة ضغط الدم, والابتعاد عن التدخين والسهر, وضبط السكر عند من يعاني من سكر.

أما بالنسبة لسرطان المعدة فيكون بتجنب الأسباب قدر الإمكان, وتشمل عوامل الخطر لسرطان المعدة:

التدخين, النظام الغذائي الفقير بالألياف, الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المالحة, والمخللة, والمدخنة, شرب الكحول, وتساعد الوجبات الغذائية الغنية بالألياف في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي عموما، ويمكنها أن تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

أما سرطان القولون فالإجراءات التالية يمكن أن تقلل خطر الإصابة بهذا المرض بإذن الله:

• الأغذية أو النظم الغذائية منخفضة الدهون وعالية الألياف, مع حصص يومية متعددة من الفواكه والخضراوات, والحبوب النشوية؛ يحتمل أن تقلل قابلية الإصابة بالمرض.

إن تناول غذاء غنيا بالكالسيوم والفولات ( مادة غذائية يحتاجها الجسم بكميات قليلة, وتوجد في الخضراوات الصفراء والخضراء الورقية) قد يقلل ذلك الخطر أيضا.

• العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب NSAIDs : رغم أن الباحثين لا يعلمون السبب إلا أن تناول تلك الأدوية لسنوات عديدة يبدو أنه يخفض معدلات الإصابة بالسرطان في القولون.

• الإقلاع عن التدخين: إذن إن تدخين السجائر يزيد خطر سرطان القولون.

• العلاج التعويضي الهرموني: إن النساء اللاتي يتناولن هرمون الاستروجين بعد سن انقطاع الطمث؛ ينخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تترواح بين 30% و 40%.

• استئصال البوليبات: إن استئصال البوليبات الورمية الغدية يعمل على التخلص من مصدر محتمل للأورام الخبيثة.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهم الأمراض التي تنتقل عبر اللعاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: