الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 تساقط الشعر القصير سبب لي أزمة نفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: تساقط الشعر القصير سبب لي أزمة نفسية   الإثنين 28 مايو 2012 - 8:52


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أول شيء: مشكلتي هي شعري, فأنا أعاني من قصر الشعر.

دائمًا قصر شعري يسبب لي اليأس, ويمنعني الخروج من المنزل, استخدمت الزيوت والمنظفات, ووصفات من جوجل لكن بلا فائدة.

لكني لم أذهب إلى طبيب, ولا يمكنني الذهاب, استخدمت كبسولات فيتامين Eواستخدمت أيضًا زيت كبد الحوت, ولكن بلا فائدة, ولأن شعري يتساقط بشكل مفاجئ جدًّا, ويوجد في شعري الكثير من الفراغات, وأنا عاجزة عن حل مشكلة شعري.

أريدكم أن تفيدوني بدواء يمكنني استخدامه.

أحب الشعر الطويل, وأحيانًا أضطر للجلوس في المنزل بسبب عدم معرفتي لكيفية تسريح شعري القصير - والحمد لله على كل حال - أرجو من كل قلبي أن تفيدوني مما علمتم.

جزاكم الله خير الجزاء.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أريج سليمان محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

تعانين من قصر في شعر الرأس, واستخدمت كثيرًا من الزيوت بدون فائدة تذكر, ولم تذهبي إلى الطبيب المختص.

أختي الكريمة: الشكوى من مشاكل الشعر: سقوطه, وقصره, وخشونته كثيرة, وتشمل الرجال والنساء, وفي نسبة ليست بالقليلة تكون المشاكل طبيعية, فالشعر كائن حي مثل أي كائن حي خلقه الله, يولد, وينمو, ويموت, ويتأثر أيضًا بكل العوامل التي يتأثر أي كائن حي بها.

لا نطلب منه المستحيل, وإنما نعامله كما نعامله بلطف, ونهتم به, ونسأل عن أسباب ما أصابه.

أسباب مشاكل الشعر كثيرة ومتنوعة منها:

- الوراثة, كما أن هناك أسبابًا أخرى مثل:
- أمراض الغدة الدرقية.
- الأنيميا ( فقر الدم ).
- نقص الحديد.
- الكريمات.
- استخدام الجل بطرق خاطئة ومبالغ فيها ( كما أشرت في رسالتك).
- استخدام السشوار بكثرة.
- كذلك المبالغة بفرك الشعر عند تنشيفه.
كل هذه العوامل تؤدي بالتأكيد إلى جفاف وتقصف وتساقط الشعر.

فلابد أن تتم أولاً بعض الفحوصات الطبية الضرورية, خاصة مستوى السكر, وكذلك الحديد والزنك في الدم, ثم تحاليل الغدة الدرقية, وتحاليل فقر الدم (الأنيميا), فهذه تحاليل أساسية لمعرفة سبب تساقط الشعر وقصره في كل الأحوال.

فإذا ظهر هناك سبب فلا بد من معالجة السبب قبل التفكير في أنواع الأدوية لعلاج التساقط.

أكرر أنه قبل استخدام أي نوع من أنواع أدوية تساقط الشعر عليك بعمل التحاليل سالفة الذكر, ثم الالتجاء إلى الطرق الطبيعية لتغذية الشعر, واستخدام الأدوية التي تغذي فروة الرأس, مثل دهانات البنثنول والببنثين, وأيضًا استعمال سائل الكرونوستيم فهو فعال وآمن على الشعر.

كما ننصح بعدم استعمال صبغات الشعر باستمرار, والتقليل من استخدام السيشوار.

كما ننصح باستخدام بعض الزيوت الملينة للشعر مثل: زيت الزيتون الطبي لحمايته من الجفاف والتشقق, والاهتمام بالتغذية الجيدة, وممارسة الرياضة الخفيفة بقدر المستطاع, والتقليل من الجلوس أمام الكمبيوتر.

نتمنى لك من الله التوفيق والسداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تساقط الشعر القصير سبب لي أزمة نفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: