الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 شكاوي نسائيه خاصه تجبب عليها د. رشا كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: شكاوي نسائيه خاصه تجبب عليها د. رشا كامل   الأحد 27 نوفمبر 2011 - 10:25

تتسائل القارئة هيام من مصر قائلة:
عمري الآن 24 عاماً ، أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية منذ بداية البلوغ ، ومنذ خمس سنوات استشارت طبيبة أمراض نساء وأرشدتي إلى أقراص لا أتذكر اسمها ولكنها نصفين واحد أبيض والآخر بني ، أتناولها على مدار 21 يوماً فانتظمت الدورة ولكن بعد انقطاعي عن الدواء عادت كسابق عهدها ، وسؤالي الآن هل هذا يهدد أمومتي مستقبلاً ؟
ملحوظة : وزني 55 كيلوجرام وطولي 168 ، ولدي أنيميا وأتناول من أجلها حديد هيموتون.
اطمئني فلا خوف على الحمل من الزواج ، ويبدو من رسالتك وجود خلل بسيط في الهرمونات ، وهذا النوع من الأقراص التي تتناولينها يحتوي هرمونات مماثلة للهرمونات الطبيعية الموجودة في الجسم، وبالتالي تنظم الدورة الشهرية ، ولكن العلاج بعد الزواج سيختلف حيث سنلجأ إلى تنظيم الهرمونات عن طريق تنشيط التبويض، الذي يأتي بنتيجة جيدة .

فادية - مصر
أنا متزوجه من خمس سنوات و عندما ذهبت للكشف وجد عندى تكيس أزاله الطبيب بالجراحة، ووجد التصاقات بالبطن، وأكد أنه نتيجة درن، فأخذت علاج لمدة سنة ولم يحدث حمل. بعد خمسة سنوات وجد تكيس كبير فى نفس المكان و بجانبه أجسام صلبه ماذا أفعل كي يحدث حمل .
للأسف يؤدي الدرن إلى التصاقات كبيرة بالحوض ، ويؤثر على قنوات فالوب ، وعادة حل مثل هذه الحالات هو اللجوء إلى وسائل مساعدة الحمل، كأطفال الأنابيب أو الحقن المجهري ، ولكن في البداية يجب أن تجتازي الفحص الشامل ، بالإضافة إلى عمل أشعة على الأنابيب لنرى ما إذا أصابها ضرر أم لا .

نوسة - ليبيا
كنت متزوجة لمدة سنتين وليس لدي أطفال، عمري الآن 32 سنة، ليست متأكدة من وجود تكيس ولكني أشعر بالأم في البطن، وكذلك كثرة ظهور شعر في الدقن و أسفل البطن وكذلك في الثدي، علما بأن الدورة الشهرية منتظمة .
احتمال أن يكون الشعر الزائد أحد أعراض خلل الهرمونات ، واحتمال أن يكون وراثي لا مرضي ، وطالما أن الدورة منتظمة يكون الاحتمال الثاني هو الأرجح ، إذا أردتِ اطمئنان أكثر حللي هرمون الذكورة "تسيستيرون" إذا كانت نسبته مرتفعة عن الطبيعي فأنت تعانين خللاً في الهرمونات .

تهاني عبدالله - الأردن
عمري 45 أعاني من نزيف شديد في الدورةالشهرية وكتل كبيرة وأجريت جميع الفحوصات وكانت النتيجة أني لا أعاني من أي شي لا يوجد تليف ولا يوجد أي سبب لهذا النزيف علماً بأني ولدت بعملية قيصرية وعندي ولدين فقط ، فنصحني بعض الأطباء باستئصال الرحم وأنا خائفة من هذه العملية، والسبب أنني أعاني من فقر في الدم ونقص في الحديد بسبب النزيف.
أرجو النصيحة ماذا أفعل في مثل حالتي علماً بان والدتي انقطع عنها الحيض في سن 60 سنة وأنا أخاف أن أكون مثل والدتي يتأخر عندي انقطاع الحيض، أرجو الرد السريع هل أوافق على العملية؟ وما هي أضرار استئصال الرحم .
مع العلم بأن الدورة منتظمة واعاني من وجع في الصدر وانتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية وزيادة الوزن، وجع في الرأس والعصبية كل شهر قبل الدورة الشهرية
في البداية يجب أن تحللي عينة من جدار الرحم لتعرفي سبب النزيف ، فإذا كان خلل في الهرمونات ، يمكنك علاجها بعلاج الهرمونات طالما أنك خائفة من العملية ، أيضاً تحليل عينة الرحم يوضح مدى أهمية العملية إليكِ .

mu2007 - جده
متزوجة من أربع سنوات عندي ولد عمره ثلاث سنوات كنت اعاني من عم إنتاج المبيض للبويضات ، لكن الشهر الماضي وجدت بويضة بدون منشطات أو أي أدوية أخرى ولم يحدث حمل، هل البويضة لم تخرج من المبيض؟
هذا احتمال وارد ، ولكن هناك أسباب أخرى لعدم الحمل ، هل قام زوجك بتحليل للسائل المنوي ؟ هل التوبيض سليم ؟ ثم افحصي الأنابيب وقناة فالوب بعد ذلك .

فيونا - مصر
أنا حامل في شهرى السابع وأعانى من حرقة شديدة في معدتي سواء أكلت أم لم آكل، وصفت لي طبيبتي malox plus ، فهل هو آمن على الطفل؟ وإذا لم يكن فمبماذا تنصحينى .
إنه آمن طبعاً ، وإن لم يأتي بنتيجة معكِ هناك أقراص خفيفة آمنة على الجنين اسمها rennie .

أمانى - ليبيا
أنا متزوجة منذعشر شهور، حملت أول مرة أقل من شهر وسقط تم حملت بعد شهرين وسقط الحمل بعد شهر، ثم حملت آخر مرة وتوقف نبض الجنينين بعد12 أسبوع تم عملت عملية تنظيف. سؤالي هو ما أسباب الإجهاض علماً بأني أعانى في حملي من أفرارات صفراء اللون بها رائحة كريهه ومصاحبة بحكة ، وأعاني أيضاً من عدما انتظام الدورة الشهرية. ومتى تنصحيني بالحمل مرة ثانية ؟
يجب أن تقومي بعمل بعض التحاليل لتعرفي سبب الإجهاض، فهناك نساء لديهن نسبة تغير في الدم عالية فيتوقف نمو الجنين بسبب عدم وصول دم إليه .

أما الإفرازات والالتهابات المهبلية فهي عادة لا تسبب إجهاض ، مهم أن تقومي أيضاً بعمل تحاليل شاملة لتعرفي مدى سلامة الغدد وخصوصاً الغدة الدرقية ، نسبة السكر ، وغيرها من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

حملك للمرة القادمة من الممكن أن يكون فور معرفتك لسبب الإجهاض وعلاجك له ، ولا أنصحكِ إطلاقاً بالحمل قبل معرفة سبب الإجهاض كي لا تعيدين الكرة من جديد .

هند - المغرب
بعد زواجي بشهر حصل لي حمل ومع هذا صاحبني ألم في عنقي، وأصبحت وايد معصبة غير أني أشعر بالغثيان في الصباح وما صرت آكل زين وعندي الظغط مرتفع و لما قلت الطبيب عن دواء قال لي سوي بس رجيم علما بان سني 21 عاماً . أفيديني هل هذا شيء طبيعي بالحمل أم لا جزاك الله ألف خير .
كل ما ذكرتينه أعراض طبيعية للحمل ، ولكنك لم تذكري وزنك ، عامة الوزن الزائد غير مستحب في الحمل ومن الممكن أن يؤدي إلى إصابة الأم بسكر الحمل أو ضغط . وإذا كان وزنك زائد جداً لا مانع من تنظيمه عن طريق اختيار الأكل المفيد كالخضروات والفواكه والبروتينيات مع الابتعاد عن السكريات والنشويات .

أم كرار - البحرين
أنا أعاني من عدم الحمل وكل الفحوصات سليمة لي ولزوجي، صار لي 14 سنة زواج وحملت بعد 10 سنوات من الزواج طبيعياً ، ولم يتم الحمل وإلى الآن لم أحمل بعد الإجهاض، قررنا اللجوء إلى أطفال الأنابيب واتضح أني حاملة سيكلر وهو حامل تلاسيميا فاقترحوا علينا اختيار الجينات السليمة، لكن اخيارها ملكف مادياً فهل إذا لجأنا إلى أطفال الأنابيب العادية نعرض الجنين للخطر ؟
لا أستطيع الجزم بأن أطفال الأنابيب العادية ليست خطراً على الجنين ، فهناك احتمال لأن يكون الطفل حاملاً للمرض فقط وهناك احتمال لإصابته ، لذا الأفضل أن تختاري الجينات السليمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شكاوي نسائيه خاصه تجبب عليها د. رشا كامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: