الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 اسباب تأخر الدورة الشهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: اسباب تأخر الدورة الشهرية    الإثنين 30 سبتمبر 2013 - 14:57


اغلب البنات يعانون من تاخير الدوره عليهم .. و طبعا له اسبابه .. وهذي اهيا الاسباب



ليس فقط الحمل هو السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية . فهناك 10 أسباب تؤخر الدورة الشهرية عن موعدها . فكري في وجود اي مسبب آخر قبل أن تفكري في احتمال الحمل .

الاسباب هي :




1- التوتر : يلعب التوتر دوراً مهماً في حياتنا وله تأثير كبير في جوانب عدة فيها . والدورة الشهرية هي من الأمور التي تتأثر أيضاً بارتفاع مستوى التوتر في حياتنا اليومية، إذ أن شدة التوتر تساهم أحياناً في إفراز الجسم كميات إضافية من هرمون GnRH التي تسبب عدم حصول إباضة أو عدم حصول الطمث لدى امرأة . في هذه الحالة يمكن استشارة الطبيب حول ما يمكن فعله للتخفيف من حدة التوتر لتعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها .


2- المرض : أحياناً يسبب المرض المفاجئ، سواء كان لفترة قصيرة أو طويلة، تأخر موعد الطمث لدى المرأة. لكن غالباً ما تكون هذه الحالة موقتة .


3- التغييرات في روتين الحياة : التغييرات الجذرية في روتين الحياة تساهم في تغيرات الساعة البيولوجية في جسم المرأة. فعلى سبيل المثال تبديل دوام العمل من النهار إلى دوام ليلي يؤثر سلباً في نظام الجسم .

4- تناول أدوية : تساهم بعض الأدوية في تأخير موعد الطمث أو حتى في وقف الدورة الشهرية . لذلك، ينصح بإبلاغ الطبيب بالأدوية الجديدة التي تتناولينها لأنها قد تؤثر في تأخير موعد الطمث لديك .


5- زيادة الوزن : تسبب السمنة المفرطة تغيرات هرمونية مهمة مما قد يؤدي إلى تأخير في الدورة الشهرية أو حتى إلى انقطاعها. غالباً ما تعود الأمور إلى طبيعتها ويعود الخصب طبيعياً ما أن تخسر المرأة التي تعاني السمنة بعض الكيلوغرامات .


6- النحول الزائد : في حال عدم وجود نسبة دهون كافية في الجسم، لا تكون الدورة الشهرية منتظمة، حتى انه يمكن أن تتوقف بشكل كامل . يكفي، في هذه الحالة أن تكتسب المرأة بعض الكيلوغرامات حتى تعود الدورة الشهرية طبيعية . وغالباً ما يحصل ذلك لدى المرأة التي تفرط في ممارسة الرياضة أو لدى الرياضية المتمرّسة .


7- الخطأ في الحسابات : تختلف الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى . فعلى الرغم من أن معدل الدورة الشهرية هو 28 يوماً، ليس الأمر صحيحاً بالنسبة إلى الكل . فقد تعتقد المرأة أن موعد الطمث قد تأخر فيما تكون هي مخطئة بالحسابات . فإذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لديك وتعرفين متى هو موعد الإباضة، يمكن أن تحسبي موعد الطمث بعد أسبوعين من موعد الإباضة. فبهذه الطريقة يكون من السهل عليك أن تحسبي موعد الطمث لديك وتترقبيه .


8- مرحلة ما قبل انقطاع الطمث : هذه المرحلة التي تنتقل فيها المرأة إلى مرحلة انقطاع الخصب . في هذه المرحلة، قد يصبح الطمث أكثر غزارة أو أخف كما يتكرر موعد الطمث بنسبة أقل أو يتأخر . بشكل عام لا تكون الدورة الشهرية في هذه المرحلة . لكن إذا كنت غير راغبة في الإنجاب، من الأفضل أن تستمري بتناول حبوب منع الحمل لأن الخصب قد يستمر لديك لفترة ويمكن أن تنجبي .


9- مرحلة انقطاع الطمث : مرحلة انقطاع الطمث هي تلك التي تتوقف فيها الإباضة لدى المرأة وتتوقف الدورة الشهرية . قد يحصل ذلك بصورة طبيعية، كما يمكن أن يتم هذا بجراحة قسرية أو بسبب اتباع علاج كيميائي .


10- الحمل : الحمل هو الحل الطبيعي الذي يمكن أن تفكري به إذا تأخر موعد الطمث لديك بعد أن تستبعدي كل الأسباب الأخرى. أما إذا أجريت فحص الحمل وكان سلبياً، ينصح بأن تنتظري أسبوعاً قبل أن تجريه مرةً أخرى، فإذا كان سلبياً أيضاً يمكن استشارة الطبيب للقيام بعدد من الفحوص. كما يمكن أن يصف الطبيب علاجاً معيناً .


وصفات طبيعية لتخفيف آلام الطمث :


* مارسي الرياضة : تساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية ووصول الأوكسيجين إلى الأعضاء في الجسم ، خصوصاً الحوض.
* تجنبي تناول اللحوم الحمراء والسكر المصنّع والحليب والأطعمة الدسمة .
* أكثري تناول الخضر الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والفاكهة .
* تجنبي تناول الكافيين لأنه يسبب انقباض الشرايين ويزيد التوتر .
* استرخي وتنفسي عميقاً واكتشفي أين يكمن الضغط في جسمك وتحرري منه .
* اخضعي للتدليك .
* اشربي الشاي بالزنجبيل، خصوصاً إذا كنت تشعرين بالإرهاق .
* خصصي بعض الوقت لنفسك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب تأخر الدورة الشهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: صحتــــك تهمنـــــا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: