الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 تاخر الدوره الشهريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تاخر الدوره الشهريه   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 14:19

السلام عليكم ،،،،
انا تاخرت الدوره الشهريه لليوم السابع مع العلم اني عملت فحص دم وطلع سالب ولا زالت الدوره لم تاتي وانا خائفه من هذا الامر واجريت للمره الرابعه فحص بول ولكن سلبي ايضا وانا في توتر شديدمن امري فماذا افعل يا دكتورً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: رد: تاخر الدوره الشهريه   الأحد 29 سبتمبر 2013 - 18:16

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

"الدورة الشهرية الغير منتظمة"
أسبابها - طرق علاجها..
**
فترات الحيض غير المنتظمة(المضطربة في معدل حدوثها)

هناك أنواع لفترات الحيض الغير منتظمة:

1-تعدد أو كثرة عدد فترات الحيضPolymenorrhea
وهي فترات الحيض التي يفصل بينها أقل من 21يوماً

2-قلة عدد فترات الحيضOligomenorrhea
وهي التي يفصل بينها أكثر من 35يوماً

عدم انتظام فترات الحيض لا يعني وجود مشكلة طبية بالنسبة لأغلب النساء، ولكنه يمكن أن يثير القلق أو التوتر.


تعتبر فترات الحيض الغير منتظمة طبيعية في الحالات التالية:

1-مرحلة المراهقة.
2-السنوات التي تسبق سن اليأس من المحيض، حين يحدث تغيير في الهرمونات التي تنظم الحيض.

العوامل التي تؤثر على اضطراب الدورة الشهرية:

1- التوتر والقلق.
2- النظام الغذائي
3- الترحال.
4- ممارسة الرياضة العنيفة.
5- أثناء فترة الرضاعة.
6- تكيس على المبيض.
7- عند استعمال وسائل منع الحمل المحتوية على الهرمونات خاصة التي تؤخذ بالحقن
8- خلل في وظائف أعضاء الجسم مثل:

ارتفاع مستوى هرمون الذكورة.

اورام الغدة النخامية.

خلل في الهرمونات التي تنظم الحيض و/أو الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهيبوثالامس.


حالة نزول دم في غير موعد الدورة:
إن حدوث تبقع أي تنقيط أو نزول نقط من دم الحيض بشكل غير متوقع هو نوع شائع من عدم انتظام الحيض.

ويمكن أن يحدث نزيف غير منتظم مصحوب بإفراز من حلمة الثدي في حالات أورام الغدة النخامية.

حالة النزيف البسيط في منتصف الدورة:


إن حدوث نزيف طفيف في منتصف دورة الحيض قد يكون نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث أثناء التبويض.


التشخيص والعلاج:
اذهبي إلى الطبيب إذا كانت لديك فترات حيض غير منتظمة، وسيجري لك فحصاً حوضياً وربما يجري اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمونات التي تنظم الحيض و/أو الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية والهيبوثالامس.

ويمكن أن تساعد حبوب منع الحمل على تنظيم فترات الحيض.


قبل أن نتحدث عن حالة إنقطاع الحيض وجب علينا أن ننتعرف قليلآ على الحيض كنظرة سريعة في سطور :

***الحيض***

هو عملية يحدث فيها انفصال وتفتت لبطانة الرحم، وتنزل بطانة الرحم المفتتة مارةً من خلال عنق الرحم ثم المهبل لتظهر خارج الجسم كدم حيضي.

يتم التحكم في عملية الحيض جهاز حيوي معقد يعمل بالإشارات الهرمونية فيما بين المخ والأعضاء التناسلية، ولكن يمكن إختصار ذلك بــ

أولا ً : الغدة النخامية الموجودة بالدماغ
ثانياً : المبيضان
ثالثاً : الحالة النفسية

يعتبر حدوث الحيض علامة على نضج الأعضاء التناسلية للمرأة وبداية قدرتها على إنجاب الأطفال، وفي أغلب النساء يحدث الحيض مرة في الشهر تقريباً-فيما عدا أثناء الحمل أو بعض الأمراض- إلى أن تبدأ مرحلة اليأس من المحيض حين يتوقف الحيض.

أغلب النساء يبدأ حيضهن عند بلوغهن سن السادسة عشرة، والفتاة التي تجاوزت هذه السن دون أن يحدث لها الحيض عليها الذهاب إلى الطبيب.

تعرف الدورة الحيضية بأنها الوقت بين اليوم الأول من إحدى فترات الحيض واليوم الأول من الفترة التي تليها، وطول الدورة الحيضية في المتوسط هو 28يوماً، ولكن الدورات الطبيعية يمكن أن تتفاوت من 21 إلى 35يوماً.

عادةً ما يكون طول الدورة الحيضية ثابتاً بالنسبة لامرأة بعينها، ولكن أشياء كثيرة يمكن أن تربك الدورة.وتتفاوت الفترات الحيضية الطبيعية من امرأة إلى أخرى فهي تتراوح من 3 إلى 7أيام.

والان نأتي إلى موضعنا

***غياب الفترات الحيضية***
هذه الحالة التي تسمى أيضاً انقطاع الحيض وتسمى بالإنجليزية بــ Amenorrhea

اسباب تأخر الدورة الشهرية وانقطاع الحيض:

يمكن أن ينتج غياب الدورة عن تشكيلة من الحالات وهي :

1-الحمل والذي أثناءه يتوقف الحيض
.
2-يمكن أن تحدث تقطعات مؤقتة في الدورة الحيضية بسبب اتباع نظام غذائي (ريجيم)قاس مع انخفاض شديد في الوزن، والنساء اللاتي يعانين حالة فقدان الشهية العصبي يتوقف حيضهن تماماً.
وسوء التغذية يؤدي إلي تقليل وإنعدام إفراز الاستروجين وبالتالي توقف عملية التبويض.

3-ممارسة الرياضات العنيفة أو التدريبات الرياضية القاسية.

4-التوتر الشديد.
5-استخدام بعض العقاقير مثل الكورتيكوستيرويدات والتي تؤدي إلى الإخلال بتوازن الهرمونات التي تتحكم في الحيض مما يؤدي إلى انعدام الحيض، وهذا يمكن أن يعوق الخصوبة
.
وتؤدي الأدوية المحتوية علي كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المعالجة للسرطانات إلى توقف الحيض.

6-النساء اللاتي يقتربن من سن اليأس من المحيض غالباً ما يحدث لهن غياب لبعض فترات الحيض.

7-الاضطرابات الهرمونية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية ومتلازمة المبيض متعدد الأكياس ( تكيس المبايض ) يمكن أيضاُ أن تسبب غياب فترات الحيض، وكذلك إرتفاع هرمون الحليب
.
8-حبوب منع الحمل
:
تتوقف الدورة عند بعض السيدات نتيجة تناول هذه الحبوب وتبدأ الدورة في النزول مرة أخرى بعد إيقاف الحبوب من 3 - 6 أشهر.

9-الرضاعة الطبيعية
:
بعض السيدات عندما يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية.


10-السمنة الزائدة
11-التدخين بشراهة

12-أكياس على المبيض وتحتوي على صديد نتيجة العدوى بجرثومة، حيث يتجمع الصديد فوق المبيض أو قناة فالوب أو حتى في الحوض على شكل كيس يظهر على شكل ورم ويكون مصاحبا لهذه المشكلة ارتفاع في درجة الحرارة في الحالات الحادة وتختفي عندما تكون المشكلة مزمنة وكذلك يحدث آلاما في أسفل البطن والحوض.


**ما يجب عليك فعله:- **

إذا كنت متزوجة وغابت عنك إحدى فترات الحيض، فأجري اختبار حمل منزلي أو اذهبي إلى الطبيب ليجري لك اختباراً للدم للكشف عن الحمل وهو أكثر دقة
وإذا غابت عنك فترتان متتاليتان وكنت متأكدة أنك لست حاملاً، فاذهبي إلى الطبيب وسوف يجري لك فحصاً جسمانياً وقد يجري اختبارات للدم لتقدير مستويات الهرمون، وقد تستخدم اختبارات وأدوية أخرى لتشخيص ما إذا كان غياب الفترات الحيضية ناتجاً عن اضطراب هرموني آخر أو مشكلات تتعلق بمستويات الهرمون التناسلي.

اذا كنتِ غير متزوجة :يجب ايضا فحص الرحم والمبايض وعمل فحوصات هرمونية وتناول منظمات هرمونية للمساعدة على تنزيل دورتك مع البحث عن السبب الاساسي لتوقفها وعلاجه ..

اذن العلاج:-

يعتمد على السبب الأساسي، فتغيير الأدوية، أو علاج اضطراب هرموني، أو إعطاء علاج تعويضي هرموني يمكن أن يعيد الدورة الحيضية

خطر الإهمال في علاج غياب الحيض:
من المهم العثور على سبب غياب الفترات الحيضية المنتظمة، ليس فقط إذا كنت أردت الحمل ولكن لتقللي أيضاً من مخاطر الاصابة بسرطان الرحم ولتقوي الصحة، خاصة صحة العظام والقلب

ايضا فيما يخص ضعف التبويض اوضح انه اذا ما اضطربت الدورة ولم تنزل بشكل مستمر شهريا ينتج عن ذلك خلل هرموني وبالتالي لا تعود المبايض تعمل بشكل سليم مما ينتج عنه ضعف المبايض وعدم تكون البويضات وحدوث خلل في تكون البويضات مما يمنع ان يحدث حمل طبيعي اذا ما تزوجت الفتاة او رغبت المتزوجة في الحمل ..

لذلك يجب ان يكون لكل امراة في سن الخصوبة دورة شهرية ( اى تنزل كل شهر ) حتى تضمن ان يحدث لها ( تبويض شهري سليم ) ومنه تستطيع ان ( تحمل بسهوله )

والا لجأت الى الحبوب المنظمة الهرمونية ثم بعد الزواج احتاجت لتناول منشطات هرمونية لتنشيط المبايض ومنه تبدا في رحلة العلاج لحدوث الحمل وللانجاب !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاخر الدوره الشهريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: