الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


شاطر | 
 

 معلوماااااااااااات دينيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 86980



مُساهمةموضوع: معلوماااااااااااات دينيه   الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 20:09

س1:ما هو أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى ؟؟؟


ج: الماء ثم العرش ثم القلم
إلا أننا ننبهك إلى مسألة وهي أن أول ما خلق الله سبحانه وتعالى الماء ثم العرش ثم القلم ثم السماوات والأرض، ودليل ذلك ما أخرجه أحمد والترمذي وصححه من حديث أبي رزين مرفوعاً: إن الماء خلق قبل العرش. وروى السدي في تفسيره بأسانيد متعددة: إن الله لم يخلق شيئاً مما خلق قبل الماء.

وليس بين ما ذكرنا من بدء الخلق وبين ما رواه الترمذي وصححه عن عبادة بن الصامت مرفوعاً: أن أول ما خلق الله القلم ثم قال: اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة. تعارض كما نبه على ذلك الحافظ ابن حجر في الفتح حيث قال: فإن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا الماء والعرش أو بالنسبة إلى ما منه صدر من الكتابة، أي أنه قيل له: اكتب أول ما خلق. انتهى...


س2:بماذا قتل قابيل أخوه هابيل؟؟؟

ج: بفك حمار ( فك أسنان جمجمة حمار)



س3:ما هي خطيئة النبي نوح عليه السلام طوال حياته؟؟؟
ج: انه نظر إلى كلب وقال في داخله ما أقبح هذا الكلب فرد الله عليه
بما معناه ( اخلق أفضل منه إن استطعت)


س4:ما هو الشيء الذي خلق من حجر ومن حفظ من الحجر ومن هلك بالحجر؟


ج:الشيء الذي خلق من الحجر هي ناقة صالح، ومن حفظ بالحجر
أهل الكهف ومن هلك بالحجر جيش ابره الحبشي.




س5:من هم أكثر الأقوام فجورا وأقبحهم وأخبثهم ؟؟
الذين اوجدوا فاحشه لم يسبق لها مثيل؟؟؟



ج:هم قوم لوط يسبقهم احد لها هي تركهم لما احل الله لهم من
النساء تركوا النساء ولم يتزوجوهن وفعلوا الفواحش مع الذكور.


س6:ما هي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا إبراهيم عليه السلام
وهو يخشى أن تكون هي من تدخله النار علما أنه خليل الله ؟

ج:الكذبة الأولى عندما كذب على أصدقائه وقال لهم لا استطيع

أن أذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل

ويحطم الأصنام. الكذبة الثانيةانه عندما سألوه الكفار أنت من

حطم الأصنام ؟ قال لا بل فعلها كبيرهم .


الكذبةالثالثة انه عندما كان مع زوجته ساره عندما كان في ارض
النمرود وسأله احد الحرس عن ساره هل هي زوجتك فقال لا بل
أختي( لان النمرود قال لهم احضرواهذه السيدة واسألوها الذي
معها إن كان زوجها فقتلوه وان كان أبيها أو أخوها فتركوه .)




س7:من هو النبي الذي قال والله لأعاشر في هذه الليلة 50 إمرأه ( زوجاته )
وال50 ولد الذين سيحملن بهم سيكونوا في طاعة الله... لم يرزق
إلا بولد واحد ودون أطراف( رجل وأيدي )؟؟؟

ج:انه سيدنا سليمان عليه السلام لأنه لم يقل كلمة إن شاء الله.



س8:من هو النبي الذي لا يزال على قيد الحياة ولم يمت ؟؟


ج:سيدنا عيس عليه السلام لم يمت بل رفع إلى السماء.



س9:من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء؟؟؟


ج:سيدنا إدريس عليه السلام.



س10:نحن نعلم إن مناسك الحج كلها متعلق بحياة سيدنا إبراهيم عليه السلام
وما فعله من أعمال ولكن ما هي قصه رمي الجمرات الصغرى الوسطى الكبرى ؟؟
ج:إن عندما كان إبراهيم مع ابنه إسماعيل ذاهبا لأداء ما أمرهم الله به وهو قتل

إسماعيل كان الشيطان يخرج لسيدنا إبراهيم ليوسوس له ليمتنع عن قتل ابنه

وليعزز مكانه ابنهم ولا يستطيع قتله وفي كل مره يخرج الشيطان ليوسوس كان

سيدنا إبراهيم يرميه بالحجر في المره الأولى والثانية والثالثة وبعدها لم يخرج.






س11:ما هو الشيء الذي خلقه الله ونكره؟
ج: صوت الحمير.

س12:ما هو الشيء الذي خلقه الله سبحانه وعظمه؟

ج: كيد النساء(إن كيدهن عظيم)



س13:-لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم؟
ج: نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام حيث استقربهذه المنطقة،

وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغة العربية تنطق السين السريانية شيناً..




س14: ماهي فائدة اوراق الطماطم؟؟

ج: لها فوائد عجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما



ليهرب البعوض منها، وكذا بقية الحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب



المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكان اللدغ بأوراق الطماطم



س15: من هم أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟

ج: اشباه الرسول هم خمسة رجال :


1_جعفر بن ابي طالب (( ابن عم رسول الله ))



2_أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب ((ابن عم الرسولوأخوه من الرضاعة))


3_قثم بن العباس ((ابن عم الرسول)) ..



4_السائب بن عبيد بن عبد_مناف ((جد الشافعي)).




5_الحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم.



س16 : مامعنى القصة الخرافية؟؟ وماسبب تسميتها بالخرافية ؟؟

ج: تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها


تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني


عذرة أدعى أن الجن خطفتهوبقي عندهم فترة من الزمن ثم عاد



إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها


لغرابتها وبعدها عن المعقول.





س17: من هو الشخص الوحيد الذي أقسم الله بحياته في القرآن الكريم؟؟

ج: هو نبينا محمد صلى الله عليه ..قال الله تعالى:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دانة
 
 
avatar

مشــآركـآتــى : 1
نقــاط : 2586
نقاط التقييم : 1
المـدينــه : ksa



مُساهمةموضوع: رد: معلوماااااااااااات دينيه   السبت 19 مارس 2016 - 22:37

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

فيه اخطاء بالموضوع وحبيت انبه عليها مع الرأي الشرعي

س2:بماذا قتل قابيل أخوه هابيل؟؟؟
ج: بفك حمار ( فك أسنان جمجمة حمار)

الرأى الشرعى


– غير صحيح .
قال ابن كثير : وقد تقدم في الرواية عن أبي جعفر الباقر وهو محمد بن علي بن الحسين أنه قتله بحديدة في يده .
وقال السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة بن عبد الله وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : فطوعت له نفسه قتل أخيه فطلبه ليقتله فراغ الغلام منه في رؤوس الجبال ، فأتاه يوما من الأيام وهو يرعى غنمًا له وهو نائم ، فرفع صخرة فَشَدَخ بها رأسه فمات فتركه بالعراء . رواه ابن جرير .
وعن بعض أهل الكتاب أنه قتله خَنقًا وعَضًّا كما تَقْتل السباع .
وقال ابن جرير : لَمَّا أراد أن يقتله جعل يلوي عنقه ، فأخذ إبليس دابة ووضع رأسها على حجر ثم أخذ حجرا آخر فضرب به رأسها حتى قتلها ، وابن آدم ينظر ، ففعل بأخيه مثل ذلك . رواه ابن أبي حاتم .
وقال عبد الله بن وهب : عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه قال : أخذ برأسه ليقتله فاضطجع له وجعل يغمز رأسه وعظامه ولا يدري كيف يقتله ، فجاءه إبليس فقال : أتريد أن تقتله ؟ قال : نعم . قال : فَخُذْ هذه الصخرة فاطرحها على رأسه ، قال : فأخذها فألقاها عليه ، فَشَدَخ رأسه .




س3:ما هي خطيئة النبي نوح عليه السلام طوال حياته؟؟؟
ج: انه نظر إلى كلب وقال في داخله ما أقبح هذا الكلب فرد الله عليه بما معناه ( اخلق أفضل منه إن استطعت)


الرأى الشرعى



فيدوني حول صحة هذه المعلومة (خطيئة نوح عليه السلام طوال حياته ) السؤال:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم حفظك الله ورعاك

أفدني بارك الله فيك بصحة هذه العبارة

خطيئه سيدنا نوح عليه السلام طوال حياته
انه نظر الى كلب وقال في داخله ما اقبح هذا الكلب فرد الله عليه بما معناه ( اخلق افضل منه ان استطعت )

جزاكَ الله خيراً
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

هذا غير صحيح ، فلا يُؤاخَذ الإنسان بِما يكون في نفسه .هذا من جهة .

ومن جهة ثانية فإن الأنبياء يذكرون يوم القيامة ما كان منهم ، وذلك حينما يطول الموقف بالناس فيقولون : ألا ترون ما قد بلغكم ؟ ألا تنظرون مَن يشفع لكم إلى ربكم ؟

وفي الحديث أن آدم عليه الصلاة والسلام يقول : اذهبوا إلى غيري ، اذهبوا إلى نوح ، فيأتون نُوحًا فيقولون : يا نوح ! إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض ، وقد سَمَّاك الله عبدا شكورا ، اشفع لنا إلى ربك . ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول : إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي ، نفسي نفسي نفسي .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .

ولم يُذكر في الحديث ، ولا ذَكَر نوح ما قيل هنا .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم



س6:ما هي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو يخشى أن تكون هي من تدخله النار علما أنه خليل الله ؟
ج:الكذبة الأولى عندما كذب على أصدقائه وقال لهم لا استطيع أن أذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام ! الكذبة الثانيةانه عندما سألوه الكفار أنت من حطم الأصنام ؟ قال لا بل فعلها كبيرهم ! الكذبة الثالثة انه عندما كان مع زوجته ساره عندما كان في ارض النمرود وسأله احد الحرس عن ساره هل هي زوجتك؟ فقال لا بل أختي !
( لان النمرود قال لهم احضروا هذه السيدة واسألوها الذي معها إن كان زوجها فقتلوه وان كان أبيها أو أخوها فتركوه


الرأي الشرعى


5– (الثلاث كذبات) القول فيها : (وهو يخشى ان تكون هي من تدخله النار) فيه سوء أدب مع مقام أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام . قال عليه الصلاة والسلام : لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلام قَطُّ إِلاَّ ثَلاثَ كَذَبَاتٍ ؛ ثِنْتَيْنِ فِي ذَاتِ اللَّهِ قَوْلُهُ : (إِنِّي سَقِيمٌ ) ، وَقَوْلُهُ : ( بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا ) ، وَوَاحِدَةٌ فِي شَأْنِ سَارَةَ ، فَإِنَّهُ قَدِمَ أَرْضَ جَبَّارٍ وَمَعَهُ سَارَةُ ، وَكَانَتْ أَحْسَنَ النَّاسِ ، فَقَالَ لَهَا : إِنَّ هَذَا الْجَبَّارَ إِنْ يَعْلَمْ أَنَّكِ امْرَأَتِي يَغْلِبْنِي عَلَيْكِ ، فَإِنْ سَأَلَكِ فَأَخْبِرِيهِ أَنَّكِ أُخْتِي ، فَإِنَّكِ أُخْتِي فِي الإِسْلامِ ، فَإِنِّي لا أَعْلَمُ فِي الأَرْضِ مُسْلِمًا غَيْرِي وَغَيْرَكِ .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .
وفي مواقف القيامة إذا أتى الناس إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام فإنه يقول : إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ الْيَوْمَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ ، وَلَنْ يَغْضَبَ بَعْدَهُ مِثْلَهُ ، وَإِنِّي قَدْ كُنْتُ كَذَبْتُ ثَلاثَ كَذِبَاتٍ .. الحديث . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : نَبَّهَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْكَذَبَات لَيْسَتْ دَاخِلَة فِي مُطْلَق الْكَذِب الْمَذْمُوم . اهـ .

وقال ابن حجر : إنَّ إِبْرَاهِيم أَرَادَ دَفْع أَعْظَم الضَّرَرَيْنِ بِارْتِكَابِ أَخَفّهمَا ، وَذَلِكَ أَنَّ اِغْتِصَاب الْمَلِك إِيَّاهَا وَاقِع لا مَحَالَة ، لَكِنْ إِنْ عَلِمَ أَنَّ لَهَا زَوْجًا فِي الْحَيَاة حَمَلَتْهُ الْغَيْرَة عَلَى قَتْله وَإِعْدَامه أَوْ حَبْسه وَإِضْرَاره ، بِخِلافِ مَا إِذَا عَلِمَ أَنَّ لَهَا أَخًا فَإِنَّ الْغَيْرَة حِينَئِذٍ تَكُون مِنْ قِبَل الأَخ خَاصَّة لا مِنْ قِبَل الْمَلِك فَلا يُبَالِي بِهِ . اهـ .




س7:من هو النبي الذي قال والله لأعاشر في هذه الليلة 50 إمرأة ( زوجاته ) والـ 50 ولد الذين سيحملن بهم سيكونوا في طاعة الله... لم يرزق إلا بولد واحد ودون أطراف( رجل وأيدي )؟؟؟
ج:انه سيدنا سليمان عليه السلام لأنه لم يقل كلمة ( إن شاء الله ).


الرأى الشرعى


لَسْن خمسين امرأة بل أكثر !
عند البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة مرفوعاً : قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن الليلة على لأطوفن الليلة على تسعين امرأة .
وفي رواية أن سليمان عليه الصلاة والسلام : لأطوفن الليلة على مائة امرأة أو تسع وتسعين ، كلهن يأتي بِفَارِس يُجاهد في سبيل الله ، فقال له صاحبه : قل إن شاء الله ، فلم يقُل إن شاء الله ، فلم يحمل منهن إلاَّ امرأة واحدة جاءت بِشِقّ رَجُل ، والذي نفس محمد بيده لو قال : إن شاء الله ، لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعون . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ : لأُطِيفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى سَبْعِينَ امْرَأَةً تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ غُلامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقِيلَ لَهُ : قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، فَلَمْ يَقُلْ ، فَأَطَافَ بِهِنَّ فَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلاَّ امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ .
وفي رواية : وَلَمْ تَحْمِلْ شَيْئًا إِلاَّ وَاحِدًا سَاقِطًا أَحَدُ شِقَّيْهِ .

قال النووي : قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَانَ لِسُلَيْمَان سِتُّونَ اِمْرَأَة ) ، وَفِي رِوَايَة : ( سَبْعُونَ ) ، وَفِي رِوَايَة : ( تِسْعُونَ ) ، وَفِي غَيْر صَحِيح مُسْلِم ( تِسْع وَتِسْعُونَ ) ، وَفِي رِوَايَة : ( مِائَة ) . هَذَا كُلّه لَيْسَ بِمُتَعَارِضٍ ؛ لأَنَّهُ لَيْسَ فِي ذِكْر الْقَلِيل نَفْي الْكَثِير . اهـ .




س10:نحن نعلم إن مناسك الحج كلها متعلقة بحياة سيدنا إبراهيم عليه السلام وما فعله من أعمال ولكن ما هي قصه رمي الجمرات الصغرى الوسطى الكبرى ؟؟
ج: إنه عندما كان إبراهيم مع ابنه إسماعيل ذاهبا لأداء ما أمرهم الله به وهو قتل إسماعيل كان الشيطان يخرج لسيدنا إبراهيم ليوسوس له ليمتنع عن قتل ابنه وليعزز مكانه لهم ولا يستطيع قتله وفي كل مره يخرج الشيطان ليوسوس له كان سيدنا إبراهيم يرميه بالحجر في المره الأولى والثانية والثالثة وبعدها لم يخرج.


الرأى الشرعى


روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : إن إبراهيم لَمَّا أُمِر بالمناسك عَرَض له الشيطان عند المسعى ، فسابقه فسبقه إبراهيم ، ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة ، فَعَرَض له الشيطان ، فَرَمَاه بسبع حصيات حتى ذهب ، ثم عرض له عند الجمرة الوسطى ، فَرَمَاه بسبع حصيات .

قال ابن حجر :
أَخْرَجَ اِبْن أَبِي حَاتِم بِسَنَدٍ صَحِيح أَيْضًا عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ الْقَاسِم قَالَ : اِجْتَمَعَ أَبُو هُرَيْرَة وَكَعْب فَحَدَّثَ أَبُو هُرَيْرَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ لِكُلِّ نَبِيّ دَعْوَة مُسْتَجَابَة ، فَقَالَ كَعْب : أَفَلا أُخْبِرك عَنْ إِبْرَاهِيم ؟ لَمَّا رَأَى أَنَّهُ يَذْبَح اِبْنه إِسْحَاق قَالَ الشَّيْطَان : إِنْ لَمْ أَفْتِن هَؤُلاءِ عِنْد هَذِهِ لَمْ أَفْتِنْهُمْ أَبَدًا ، فَذَهَبَ إِلَى سَارَةَ فَقَالَ : أَيْنَ ذَهَبَ إِبْرَاهِيم بِابْنِك ؟ قَالَتْ : فِي حَاجَته ، قَالَ : كَلاَّ إِنَّهُ ذَهَبَ بِهِ لِيَذْبَحهُ ! يَزْعُم أَنَّ رَبَّهُ أَمَرَهُ بِذَلِكَ ، فَقَالَتْ : أَخْشَى أَنْ لا يُطِيع رَبَّهُ ، فَجَاءَ إِلَى إِسْحَاق فَأَجَابَهُ بِنَحْوِهِ ، فَوَاجَهَ إِبْرَاهِيمَ فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ ، فَأَيِسَ أَنْ يُطِيعُوهُ . وَسَاقَ نَحْوه مِنْ طَرِيق سَعِيد عَنْ قَتَادَة وَزَادَ : أَنَّهُ سَدَّ عَلَى إِبْرَاهِيم الطَّرِيق إِلَى الْمَنْحَر ، فَأَمَرَهُ جِبْرِيل أَنْ يَرْمِيه بِسَبْعِ حَصَيَات عِنْد كُلّ جَمْرَة ، وَكَأَنَّ قَتَادَة أَخَذَ أَوَّله عَنْ بَعْض أَهْل الْكِتَاب وَآخِره مِمَّا جَاءَ عَنْ اِبْن عَبَّاس ، وَهُوَ عِنْد أَحْمَدَ مِنْ طَرِيق أَبِي الطُّفَيْل عَنْهُ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيم لَمَّا رَأَى الْمَنَاسِك عَرَضَ لَهُ إِبْلِيس عِنْد الْمَسْعَى فَسَبَقَهُ إِبْرَاهِيم فَذَهَبَ بِهِ جِبْرِيل إِلَى الْعَقَبَة ، فَعَرَضَ لَهُ إِبْلِيس فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَات حَتَّى ذَهَبَ .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم




هذا ما تيسر لنا جمعه من إجابات
عن بعض الإسئلة التى طرحت فى الموضوع
وعن مدى صحتها
وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه


::


الرد منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلوماااااااااااات دينيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المعلومات العامه-
انتقل الى: