الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 غسول الفم، علاج أم المشكلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمحمدعيد
 
 


مشــآركـآتــى : 25
نقــاط : 10846
نقاط التقييم : 3



مُساهمةموضوع: غسول الفم، علاج أم المشكلة    الجمعة 27 مايو 2011 - 14:45

يعتقد عدد متزايد من الخبراء، بل أن البعض منهم يحذّر من أن غسل الفم بواسطة غسول يمكن أن يسبّب المشاكل في النفَس أكثر مما يهدف إلى معالجتها.
يعود أصل النقاش حول مدى فعالية غسول الفم في إنعاش النفَس الى أن العديد من أنواع غسول الفم تحتوي على مستويات عالية جداً من الكحول التي قد تسبّب بتكاثر الجراثيم في الفم، مما يزيد رائحة النفس الكريهة سوءاً.

يقول الدكتور فيليب ستيمير، وهو طبيب أسنان يدير مركز النفس المنعش في لندن: «ما من غسول للفم يشكّل علاجاً لرائحة الفم الكريهة، ولكن أي شيء يسبّب جفاف الفم، بما فيه مادة الكحول، لديه القدرة على المساهمة في التسبّب بالروائح».

ويضيف أنه ثمّة أسباب عديدة لرائحة الفم الكريهة، بما في ذلك التدخين، والأنظمة الغذائية ذات النسبة المنخفضة من الكربوهيدرات والنسبة العالية من البروتين، مما يحفّز إفراز مركبات كيتون العضوية الحادة التي تنتج عنها رائحة الفم الكريهة، بالإضافة طبعاً الى استهلاك الأغذية الحارة وذات الرائحة القوية مثل البصل والكاري وما شابه ذلك، التي قد تجعل رائحة النفس كريهة موقتاً الى أن يهضم الجسم الطعام المسبّب للرائحة ويقضي عليه تماماً.

لكن السبب الأكثر شيوعاً وراء رائحة الفم المزعجة والمزمنة هو غياب النظافة الصحية الفموية.

يقول الدكتور ستيمير: «غالباً ما تكون رائحة النفس الكريهة نتيجة البكتيريا الناتجة عن جسيمات من الطعام في الفم تفرز مركبات من الكبريت تبعث في الفم هذه الرائحة الكريهة. فهي تنحصر في حشو الأسنان والتركيبات غير الصحيحة في الأسنان والتجاويف والتورّم في اللثة وتدفن نفسها في اللسان والخدين وسقف الحلق».

قد يساعد غسول الفم على القضاء على بعض من البكتيريا، ولكن ما لم تتم إزالتها مادياً بشكل منتظم مرتين يومياً عن الأسنان واللسان بواسطة فرشاة الأسنان والخيط الطبي، فهي سوف تتزايد وتبدأ تفوح رائحتها. وفي الواقع، يجمع الخبراء على أن غسل الفم بواسطة الغسول وحده ليس الحل. فهو سوف يحجب المشكلة ولكن لن يجد لها حلاً بالضرورة. وتكون الخطوة الأولى بالنسبة الى أي شخص يعاني رائحة نفس كريهة مزمنة زيارة طبيب الأسنان الذي سوف ينصحه بإتباع روتين تنظيف مناسب للفم يشتمل على استخدام معجون للأسنان يحتوي على الفلوريد ومعالجة أية مشاكل كامنة. وقد يوصي طبيب الأسنان باستعمال غسول للفم أولاً. وإذا كنتِ تستخدمين غسولاً للفم، فمن الأفضل أن تبحثي عن واحد لا يحتوي على مادة الكحول.

ينصح بتجنّب أنواع غسول الفم التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكحول كإجراء حذر، نظراً الى أن مادة الكحول تعتبر ثاني أكبر عامل خطر لمرض السرطان.

ويجادل مصنّعو غسول الفم قائلين إن مادة الكحول في غسول الفم لا تُستهلك، بل تتم قرقرتها في الفم قبل بصقها. ولكن هل هذا كاف لإحداث ضرر؟ يقول الدكتور ستيمير: «توصي بعض علامات غسول الفم بقرقرة الغسول في الفم لمدة 30 ثانية إلى دقيقة، مما يعني أنك تتعرّض للمادة المضرّة لفترة طويلة، وهذا ليس بالأمر الجيد».

يقول الدكتور ستيمير إن هناك خطوات بسيطة للمعالجة. ويختلف العلاج وفقاً للسبب، حتى إن بعض الناس قد يحتاجون الى مضادات حيوية للتخلّص من البكتيريا العنيدة. ولكن يمكن معالجة رائحة الفم الكريهة في 98 في المئة من الحالات. وغالباً ما لا يكون هناك حاجة الى غسول للفم على الإطلاق لعلاجها.

1. يمكن أنواع الحساسية وعدم تحمّل بعض الأغذية أن تسبّب رائحة النفس الكريهة. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون عدم تحمّل اللاكتوز غالباً ما يكونون ذوي رائحة فم كريهة بعد شرب الحليب نتيجة كمية زائدة من البروتينات في أفواههم.
2. يمكن معالجة مشاكل التهاب الجيوب الأنفية أو تدفق إفرازات الأنف أن تحلّ مشكلة رائحة الفم الكريهة في بعض الحالات.
3. رغم أن العديد من الناس يعتقدون أن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة، فهذا نادر إلا إذا كنتِ تعانين حمض المعدة الزائد أو مشكلة سريرية أخرى، وفي هذه الحالة يجدر بك استشارة طبيبك ليصف لك الدواء المناسب.
4. نظّفي أسنانك بواسطة معجون للأسنان يحتوي على الفلوريد واستخدمي خيط تنظيف الأسنان الطبي غير المعطّر، لكي تتمكني من اكتشاف المناطق الواقعة بين الأسنان التي تتسبّب بالروائح.
5. اشربي السوائل بشكل منتظم لكي تعززي تدفّق اللعاب.
6. أفركي لسانك بالفرشاة لكي تزيلي عنه البكتيريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غسول الفم، علاج أم المشكلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: