الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  ") أسرار الدورة الشهرية و ما هي أفضل مرحلة لوقوع الحمل ("

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: ") أسرار الدورة الشهرية و ما هي أفضل مرحلة لوقوع الحمل ("    الإثنين 1 أبريل 2013 - 8:40

") أسرار الدورة الشهرية و ما هي أفضل مرحلة لوقوع الحمل ("

الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر. والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل، وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.
الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب.

فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.

والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً. وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية. وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.
وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولى
من اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض Menstruation وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة. وتفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات ونصف الأوقية أو حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الانسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة الى بيضة غير ملقحة.
وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية. وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.
> ماذا يحدث لك؟
* قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.
* تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
* لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
* قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
* قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع. وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي. وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما ان خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
* يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الادراك والمهارات العملية مثل مهارةالحياكة والرسم وما شابه.
* يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

المرحلة الثانية
من اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الاخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك اعلى قليلاً.
> ماذا يحدث لك؟
* قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
* ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
* و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
* تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
* تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
* تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.
> ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار.

المرحلة الرابعة
من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.
> ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.
تساؤلات حول الدورة الشهرية...
لا تتركي متاعب الدورة الشهرية تسلب منك متعة الحياة ومباهجها. فالدورة الشهرية جزء لا يتجزأ من حياتك ورمز الخصوبة لديك وبدوامها يتحقق لك الحمل المنتظر في اطار حياة زوجية سعيدة. حاولي ان تفهمي كل شيء عن الدورة الشهرية، وفي ما يلي اجابات عن تساؤلات شائعة غالباً ما تسبب الحيرة والقلق للفتيات والسيدات.

> أعاني من دورة شهرية غير منتظمة. فهل هذا من علامات العقم؟

ـ هذا ممكن. مع أن مجيء الدورة قبل أو بعد موعدها المتوقع بيومين أو ثلاثة أيام في كل شهر يعد أمراً طبيعياً. أما اضطراب مواعيد الدورة الى الحد الذي يجعلك لا تعرفين متى تحدث الدورة التالية فالحالة آنذاك تكون مرتبطة بوجود مشاكل في التبويض. فالمبيضان في هذه الحالة لا يفرزان البويضات بشكل طبيعي وتسبب هذه الحالة على الأرجح صعوبة في الحمل لكنها ليست حالة عقم مطلق.
وعموماً ليست هناك حاجة للقلق من اضطراب مواعيد الدورة الشهرية الا اذا كنت تريدين الحمل.
> هل تسبب المناشف الداخلية طفحاً في المنطقة التناسلية؟

أنا أشعر بجفاف في المهبل عندما استخدم المناشف وأشعر بحكة مع نهاية الدورة؟
ـ المناشف لا تسبب الطفح إنما الدورة الشهرية هي سبب ذلك، فالحموضة في المهبل تتغير خلال الحيض. وعادة ما يصف الأطباء تحاميل كانستين كعلاج للطفح. وهناك من ينصح باستعمال اللبن الرائب في المهبل لعدة ليال. وهذا علاج طبيعي.
والمناشف يمكن ان تكون سبباً للجفاف. استخدمي مناشف اصغر حجماً ذات امتصاصية منخفضة.
> يستمر نزول الدم عندي اثني عشر يوماً في كل دورة. هل هذا طبيعي؟

ـ كلا، هذا غير عادي ويجب ان تستشيري طبيبك، ذلك أن متوسط الفترة الطبيعية لنزول الدم أربعة أيام، وتتراوح بين يوم وسبعة أيام، وفي نسبة قليلة من النساء قد تصل الى تسعة أيام، وعندما تطول فترة الحيض فهذا يكون نتيجة اضطراب هورموني ناجم عن حالة مرضية مثل مرض انتشار بطانة الرحم (حيث يوجد النسيج المبطن للرحم في اماكن خارج الرحم)، وامراض الحوض الالتهابية Pelvic in flammatory diseases أو التليفات الرحمية Fibroids.
> أعاني دائماً من الاسهال مع بداية كل دورة، ما السبب؟

ـ يعود هذا الى افراز الـ «بروستوغلاندنز» Prostoglandins في الرحم. وهذه المركبات الكيمياوية الطبيعية تشد جدران الرحم والأمعاء مسببة الاسهال.

> نزول الدم خلال الدورة عندي غزير وغالباً ما تخرج معه خثر كبيرة. هل هذا طبيعي؟

ـ معظم النساء ينزفن ما يعادل بضع ملاعق طعام، والباقي ماء. ولكن نزول الخثر يعني انك تخسرين دماً كثيراً. وليس هناك ما يستدعي القلق ما لم يكن ذلك مزعجاً لك. في هذه الحالة ربما يصف الأطباء علاجاً يجعل الحيض أقل غزارة. ومن العلاجات الشائعة حبوب منع الحمل ودواء «سايكلوكابرون».
> في بعض الأحيان تنبعث مع الدورة رائحة غير مقبولة، ماذا يعني هذا، وهل هي حالة خطيرة؟

ـ قد يعود انبعاث الرائحة إلى تكاثر البكتيريا في المهبل Bacterial Vaginosis وهو التهاب شائع يمكن الشفاء منه بسهولة ويعالج بالمضادات الحيوية.
أما اذا انبعثت الرائحة في أوقات غير موعد الحيض، وخاصة بعد المعاشرة الزوجية فيجب ان تستشيري طبيبك لكي يتحرى عن اي التهاب موضعي.
كما ان الرائحة قد تظهر بسبب الاستعمال الطويل للمنشفة الواحدة، فلا تبقي المنشفة الواحدة أكثر من ثماني ساعات حتى ولو كانت دورتك في نهايتها.
> لاحظت أن دم الدورة يكون في بعض الأحيان بنيا. فهل هذا طبيعي؟

ـ نزف الحيض ليس دماً فقط. فهو يحتوي ايضاً على مزيج من الخلايا المنقشعة من جدار الرحم ومواد مخاطية وبكتيريا. والافرازات بنية اللون تحدث عادة في بداية الحيض وعند نهايته حينما يكون النزف بطيئاً. اذا ان الدم في نهاية الحيض يستغرق وقتاً أطول للخروج من المهبل فيفقد لونه الأحمر.
تسكين آلام الحيض
إذا كنت لا تحبذين استعمال الأدوية القوية لتسكين ألم الحيض

جربي هذه العلاجات الطبيعية:
> التسكين بزيت التدليك
المستحضر «منستيل Menastil يحتوي على زيوت طبيعية ذات تأثير مسكن، دلكي به أسفل البطن لكي تساعدي عضلة الرحم على الاسترخاء.
> استخدام «الاندورفين» Endorphin Boost.
تتلخص هذه الطريقة بوضع لبادات على سطح بطنك، يلي ذلك بث نبضات كهربائية تنطلق من جهاز خاص متصل بتلك اللبادات. هذه النبضات تحث جسمك على انتاج مادة الـ«اندورفين»، وهي مادة طبيعية مسكنة للألم يفرزها الجسم.
> اللصقة Period Patch
لصقة «كيورا ـ هيت» Cura-Heat من المنتجات التجارية المستخدمة لهذه الحالة وهي على هيئة نسيج ترتدينه فوق ملابسك لتسكين الألم على مدى 12 ساعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
") أسرار الدورة الشهرية و ما هي أفضل مرحلة لوقوع الحمل ("
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: صحتــــك تهمنـــــا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: