الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


شاطر | 
 

  زوجته ناشز وتركت البيت وهي حامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 87140



مُساهمةموضوع: زوجته ناشز وتركت البيت وهي حامل    الخميس 14 مارس 2013 - 15:48

زوجته ناشز وتركت البيت وهي حامل
السلام عليكم و رحمة الله

هذه قصة أحد الاخوة يطلب النصح و الارشاد

الأخ في كندا و تزوج من امرأة أصل أبواها من نفس بلده العربي لكن المرأة ولدت وترعرعت في كندا ، تزوجها و هي مطلقة و لديها بنت و هو كان أعزب و قبل بالتكفل بابنتها ، للعلم فالزواج ممن لديه الجنسية الكندية أسهل بكثير من احضار امرأة من بلده العربي ، هي لا تقوم بأعمال البيت و تدخل متأخرة في الليل يعود من عمله فلا يجدها فتقول كنت عند اختي أو في بينتا الخ، و هي تعمل ، تصلي و تصوم لكن لا تلبس الحجاب ، ناصحها مرارا و صبر و في يوم عاود نصحها تركت البيت و أخذت كل اغراضها و ذهبت لبيت اهلها و هي حامل بأول مولود لهما و بقي لها أقل من شهر على الولادة
ذهب للتكلم مع اهلها مرارا و طلب منها ان تعود بشروط لكنها رفضت رفضا مطلقا حتى ابوها قال له ماذا هل تريد ان تطلقها فلتطلقها هي لا تحتاجك هي تعمل
هو ينظر اي ردة فعل منها عندما تأتيها الولادة .. و يفكر ان يطلقها ان ولدت دون ان تعمله
في كندا يعطون الحق للام ان ارادت ان تمنح اسم عائلتها للمولود ..مع الاسف
الظاهر انها تربت تربية غربية و لم يبق من اسلامها الا "صلاة" و "صوما" لا ينهيانها عن المنكر ، لا تعطي اهمية لحقوق زوجها عليها و يصفها زوجها انها عنيدة جدا لا تغير رأيها أبدا
فعدم القيام بواجبات البيت او الدخول متأخرة شيء عادي في الغرب فالرجل عليه ان يطبخ و ينظف و للمرأة الحرية في العودة متى شاءت للبيت و هذا طبعا لا يتقبله ديننا و لا مجتمعاتنا العربية
فلذلك من الناحية القانونية لا يوجد شيء ضدها في قوانينهم الوضعية بل الحق لها ان تفعل ما تشاء "فهي حرة"
لا يوجد في اهلها حَكَمٌ "حكيم" ليتم الصلح ..بل لا يأبهون بتطليقها
أرجو التوجيه ..و سأقوم بابلاغ الاخ بما ستتفضلون به
كما ذكرت يفكر في تطليقها ان ولدت و سمت المولود بدون علمه
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و ارجو لكل من يدخل الموضوع الدعاء للاخ الكريم بالفرج فهو اخ طيب و خلوق جدا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
وأسأل الله العظيم أن يعوّضه خيرا ، ويكتب له خيرا . .

أخي الكريم ..
عند اختيار ( شريكة الحياة ) لا تبحث عن الشريكة ( الأسهل نظاماً ) إنما ابحث عن الشريكة ( الأجمل أدبا وخلقاً ) " فاظفر بذات الدين تربت يداك " .
الزواج ليس علاقة فراش وكنس وطبخ وغسيل . .
الزواج علاقة معظّمة . . لإقامة العبودية لله تعالى ،بحسن التعامل وحصول النسل والذرية الصالحة .

لذلك الأهم في ( الزواج ) هو المدخل .. مدخل الزواج .. حسن الاختيار .

أخي . .
في آخر رسالتك قلت ( يفكر بطلاقها إن هي سمّـ المولد باسم أهلها )
طيب .. ماذا لو لم تسمه باسم أهلها .. لكنها بقيت على نشوزها ، وتفلّتها بمثل ما وصفت ؟!
يعني .. ما هو ميزان المقارنة أو الموازنة عند هذا الزوج ؟!

يبدو لي . .
أنه عندمااختار هذه الفتاة زوجة له ..اختارها وهو يعرف أنها تعمل .. ولا تتحجّب .. وتخرج .. ويعرف نظام البلد التي وصفت !
مما يعني أنه اختارها عن قناعة . . !

ربما هي مشكلة ( ما ) بينه وبينها جعلته يعدّد هذه الأمور ( تخرج . لا تتحجّب .. ) ربما ليكرّس الانتصار لنفسه . .
والسؤال لهذا الرجل : كيف هي علاقتك مع الله ؟!
كيف هو مستوى التزامك بآدب دين الإسلام سيما في حياتك العامة ؟!

النصيحة لهذا الشاب ...
- إن كان من المناسب لك في كونها عاملة وغير محجّبة .. فابحث عن السبب الذي وسّع من الفجوة بينكما وعالج السبب . . ولا تقفز إلى أمور أخرى وتشتت تركيزك .
- إن كنت ترغب في حياة مستقرة فالنصيحة لك ( فاظفر بذات الدين ) .. ولتكن أنت ايضا على مستوى من ( التديّن ) ليسخّر الله لك ( ذات الدين ) .
- ان اخترت الفراق .. فلا تهتتم كثيرا لشأن المولود .. وبإمكانك توثيق ولادته واسمه ونسبه إليك عن طريق المركز الاسلامي في بلدكم .

والله يرعاك ؛ ؛ ؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زوجته ناشز وتركت البيت وهي حامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشــارات زوجيّة-
انتقل الى: