الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


شاطر | 
 

  خمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب وتنميل.. أفيدوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 87470



مُساهمةموضوع: خمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب وتنميل.. أفيدوني   الإثنين 11 مارس 2013 - 18:15

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

أتمنى أن أستفيد من نصحكم، جزاكم الله خيرا.

أنا فتاة، عمري 30 سنة، أعاني منذ حوالي 8 سنين من كحة تذهب وتأتي، ولكنها مستمرة معي، حتى أنني أستغرب إذا اختفت من شدة استمرارها معي، ذهبت لعدة أطباء صدر، وأغلبهم يقول: التهاب في الشعب الهوائية أو حساسية، أو ربو، وما أن أستخدم أدويتهم تختفي، وبمجرد انتهائي منها تعود الكحة.

ولكني الآن أعاني كثيرا منها، وسوف أسرد ما أشعر به من الآلام:
1- كحة مستمرة مع بلغم لا تتوقف أبدا على مدار اليوم، أشعر أن البلغم هو السبب الرئيسي للكحة؛ لأنه يكتم مجرى التنفس، فأضطر لأن أكح، وهذا شيء يحرجني، وخاصة في العمل أخشى أن يقولوا عني أني مصاب بالدرن، أو مرض عضال من كثرة ما أكح، فالكحة تزيد عند وجود عدد من الناس في نفس المكان أو فور صعودي للسيارة ربما لعدم تجدد الهواء داخلها.

2- أشعر بألم في منتصف الصدر وكأن حجرا أو طوبا كبيرا سقط علي، والألم يمتد لصدري من الخلف أي في الظهر، وأشعر وكأن صدري من الألم والخلف مجروح، ويمتد الألم ليشمل الجانبين الأيمن والأيسر من الصدر.

3 - ألم وتنميل في الذراع الأيسر والكتفين والرقبة ومع التوتر يصعد الألم إلى الوجه في الجهة اليسرى.

4- أعاني من ألم في البطن وانتفاخ، حيث إذا لم آكل تنتفخ بطني، وتؤلمني وإذا أكلت انتفخت وآلمتني، ويمتد الألم والتقلصات للجانب الأيسر.

4- أعاني من كسل في الغدة الدرقية من حين لآخر، وارتفاع في هرمون الحليب منذ حوالي 5 سنوات.

5- أحيانا تتسارع نبضات قلبي بدون أي سبب.

6- أعاني من الآلام في الركبة منذ سنة، وأتناول فيتامين د ، ولكن لم أتحسن.

7- ظهور بقع دم في ساقي أحيانا تظهر وبكثرة بشكل مخيف بساقي، وفترات تختفي تماما لمدة أشهر ثم تعود.

هذه الأعراض أعاني منها منذ فترة طويلة، وقد ذهبت لطبيب عام، وحولني لطبيب أعصاب، وقد أجريت تحليل دم، وكان سليما، وأجريت تخطيطا لأعصاب اليد اليسرى، وكان سليما، فحولني لطبيب الروماتيزم، ولكن هذا الطبيب قال: إن التشخيص خطأ، وإني أحتاج لطبيب نفسي.

الحقيقة أني لم أقتنع لتشخيصهم، وذهبت لطبيب الصدر، وعمل لي أشعة للصدر، وقال: إن الأشعة بينت أني أدخن، ولكني لا أدخن، وأخبرني أني سليمة، والآن منذ أسبوعين، وأنا أعاني من كل هذه الآلام بالإضافة للدوار والتشويش في العين، ورغبة في الغثيان أحيانا، وإسهال ثم توقف الإسهال إلى الإمساك.

وحقيقة أشعر بدوار وإرهاق وتعب شديد، وأثناء الدوام تزيد، وحتى في أوقات الراحة تذهب الآلام، وتعود، وأنا لا أشعر برغبة لزيارة أي طبيب فالطبيب في المستشفى العام سوف يجعلني أذهب وأعود إليه ألف مرة وعلى مدى أشهر ليكتشف ما بي وغالبا لا يكتشف شيئا.

والطبيب بالمستشفى الخاص يسعى جاهدا لأن يستنزف الأموال، وفي النهاية لا أجد تشخيصا يريحني.

فما هي احتمالات حالتي؟ وإلى أين أتجه؟ هل أعود لطبيب الصدر؟

ولكن إذا كان هذا هو الحكم فأخبروني بماذا يجب أن يتم تشخيص حالتي، وبأي أشعة أو تحليل حتى أطلب من الطبيب عملها؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ وفاء أحمد محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فهذه الآلام والأعراض هي أعراض وآلام حقيقة لأمراض عضوية غير موجودة في الواقع، وهذه المعادلة ليست قصة أو مداعبة، ولكنها حقيقة مرض الاضطرابات الجسدية somatoform disorders وهو نوع من الأمراض النفسية، وهذه الأمراض ليست سبة أو شيئا من العار، ولكنها أمراض موصوفة عند كثير من الناس.

ولست وحدك أختنا وفاء من يعاني من هذا المرض، ولكن يعاني ما بين ثلث إلى نصف المرضى الذين يزورون عيادات الأطباء حول العالم، من أعراض للألم، أو الإجهاد من دون وجود سبب جسدي واضح لها.

ويمكن تصنيف بعض هؤلاء الأشخاص الذين يتوجهون لطلب المساعدة من هذه الأعراض التي لا يمكن تفسيرها ضمن الأشخاص الذين يعانون من «الاضطرابات الجسدية نفسية المنشأ أوsomatoform disorders .

وأنصحك بزيارة طبيبة نفسية ماهرة لتشخيص وعلاج هذا المرض، وبالتالي سوف تختفي آلامك، وأوجاعك كلها -إن شاء الله- والعلاج يشمل العلاج المعرفي ومضادات الاكتئاب والتحليل النفسي.

وأيضا لا مانع من متابعة نقص فيتامين د، ومتابعة تحليل الغدة الدرقية، ومتابعة وعلاج ارتفاع هرمون الحليب، ثم إطلاعنا على النتيجة.

وفقك الله لما فيه الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خمول في الغدة الدرقية وارتفاع هرمون الحليب وتنميل.. أفيدوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: