الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


شاطر | 
 

  وسواس قهري بأني غير عذراء.. كيف أتخلص منه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 87445



مُساهمةموضوع: وسواس قهري بأني غير عذراء.. كيف أتخلص منه؟   الأحد 10 مارس 2013 - 21:41

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من وسواس قهري منذ 5 أشهر تقريبا بأني لست عذراء بالرغم من عدم حدوث أي شيء لي في حياتي يستدعي ذلك، أنا أبكي ليلا ونهارا، وكلما ذكرت لأمي تضحك فهي تثق بي، ولكن لا أريد أن تسخر من مشكلتي.

سبب معاناتي أني كنت لا أعرف بوجود ما يسمى بغشاء البكارة، والآن عرفت وحتى أني أخاف أن أنظف هذه المنطقة خوفا على نفسي فلا أعرف ماذا أفعل؟

الدراسة بدأت، ولا أستطيع تحصيل أي شيء، فأنا طوال حياتي من الأوائل، أخشى النتيجة هذا العام؛ لأني لا أستطيع أن أذاكر مطلقا من التفكير، فهل لهذا علاج كيماوي موجود في مصر؟ أو أي علاج، فأنا أريد أن أتخلص من هذه الحالة، وأريد أن أعيش حياتي كباقي البنات، وأريد أن أذاكر، أرجوكم ساعدوني، مع العلم أني حافظة للقرآن كاملا، ولكن الثانوية العامة ألهتني عن مراجعته، وأخشى أن يكون هذا عقاب من الله عز وجل بسبب تركي لمراجعة القرآن.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ noname حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فما شاء الله تبارك الله، فأنت بنت القرآن، ولن يصيبك - إن شاء الله تعالى – مكروه، ما أتاك هو نوع من الابتلاء البسيط - إن شاء الله تعالى – وأنت إن شاءَ الله قادرة على تجاوزه، هذا وسواس قهري، وأنا أجد لك العذر فيما حدث لك من ألم نفسي، لأن الوساوس من قبحها أن محتوياتها الفكرية تكون في معظم الأحيان في أمور حساسة وعزيزة على نفس الإنسان.

وأنا أريدك أن تتفهمي هذه النقطة بوضوح شديد، وهي أن الوساوس من طبيعتها أن تكون أصلاً سخيفة المحتوى، ومؤلمة للنفس، وفي أمور حساسة كما ذكرت لك.

أمك – جزاها الله خيرًا – تساندك من خلال أن تضحك حول هذا الأمر، وهذا حقيقة مساندة عظيمة من جانبها، هذا هو اجتهادها، لكن قد لا يكون العلاج في ذلك، العلاج - أيتها الكريمة الفاضلة – يتمثل في الآتي:

أولاً: أبشرك أن الدواء موجود، وسوف يفيدك كثيرًا، وسوف أتحدث عن ذلك لاحقًا.

ثانيًا: الفكر الوسواسي يجب أن يُحقّر، ويجب ألا تتخذي التحوطات التي تُشعرك أن غشاء البكارة لديك لم يمسه سوء ولم يُخدش، لا تتخذي هذه التحوطات أبدًا، عيشي حياتك بصورة طبيعية، موضوع الاستنجاء والاستبراء والغسل والأشياء هذه يجب ألا تحجمي عنها أبدًا، إن اتخذت تحوطات غير منطقية، ولا داعي لها هذا سوف يثبت لديك الوسواس، اقتحمي هذا الوسواس وحقريه وقومي بفعل ما هو مضاد له.

ثالثًا: لا أريدك أبدًا أن تُحللي هذا الوسواس، لا تشرحي الفكرة، لا توسوسي حول الوسواس كما نقول، إنما خاطبي الفكرة حين يأتيك الشعور بأنك لست عذراء قولي: (أنت فكرة وسواسية قبيحة وحقيرة لن أهتم بك، لن أناقشك، لن أحللك، أنت هنا تحت قدمي). خاطبي نفسك هذه المخاطبات.

تمرين سلوكي آخر بسيط، وبالتأكيد قولي لنفسك: (الحمد لله تعالى أنا عذراء، أنا فتاة طاهرة نقية، أنا أحفظ كتاب الله، وأسأل الله تعالى أن يرزقني الزوج الصالح) كرري هذه الجملة عدة مرات مع نفسك.

رابعًا: يجب أن تصرفي الانتباه - وهذا أمر ضروري – وصرف الانتباه نعني به ألا تتركي للفراغ مجالاً، أن تشغلي نفسك بما هو أفضل وأفيد، وأن تديري وقتك بصورة سليمة وصحيحة.

خامسًا: الوساوس تؤدي إلى القلق وهي في حقيقتها قلق، لذا الاسترخاء مطلوب، وإسلام ويب لديها استشارة تحت رقم (2136015) أرجو أن تطبقي ما بها من إرشاد، وسوف يفيدك كثيرًا.

تأتي النقطة الأخيرة وهي نقطة العلاج الدوائي: الوساوس تستجيب للعلاج الدوائي خاصة في مثل عمرك، لكن أنا أريدك أن تناقشي أمر الدواء مع أسرتك – مع والدتك مع والدك – وأن الأدوية بالفعل مفيدة، لأن الوساوس في حقيقتها قد ينتج عنها تغيرات كيميائية في الدماغ، أو يكون هذا التغير الكيمائي هو السبب فيها، وهنالك مادة تعرف باسم (سيروتونين) وجد أنه يحدث اضطراب في إفرازها، وعدم انتظام مما ينتج عنه الوسواس، لذا يجب أن يُستعمل العلاج الدوائي كمضاد لهذا الاضطراب الكيميائي، وإن شاء الله تعالى توضع هذه الموصلات والناقلات العصبية في مساراتها الصحيحة بعد تناول الدواء.

إن أراد أهلك أن يعرضوك على طبيب نفسي فهذا هو الأفضل، وإن رفضوا فكرة الطبيب أرجو ألا يرفضوا فكرة تناول الدواء، ومن أفضل الأدوية التي نصفها عقار يعرف باسم (بروزاك) ويسمى في مصر (فلوزاك) واسمه العلمي (فلوكستين) وهو متوفر ولا يحتاج لوصفة طبية، كما أنه دواء لا يسبب الإدمان، ولا يسبب التعود، وليس له تأثيرات سلبية على الهرمونات النسائية.

الجرعة المطلوبة في حالتك هي كبسولة واحدة في اليوم، وقوة الكبسولة هي عشرين مليجرامًا، يتم تناولها بعد الأكل صباحًا أو مساءً، وبعد شهر ترفع الجرعة إلى كبسولتين – أي أربعين مليجرامًا – في اليوم، وهذه هي الجرعة المطلوبة في حالتك، والتي يجب أن تستمري عليها لمدة أربعة أشهر، ثم تخفضي الجرعة إلى كبسولة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، ثم كبسولة يومًا بعد يوم لمدة شهر، ثم يتم التوقف عن تناول الدواء.

إذن حالتك - إن شاء الله تعالى – يمكن علاجها والشفاء منها تمامًا.

وفقك الله وسدد خطاك، وجزاك الله خيرًا، وكل عام وأنتم بخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وسواس قهري بأني غير عذراء.. كيف أتخلص منه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: