الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  هل تناول حقن الحديد تسبب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadin
زائر



مُساهمةموضوع: هل تناول حقن الحديد تسبب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل؟   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:14

السلام عليكم ورحمة الله

أنا حامل في الشهر الثامن, طلبت مني الطبيبة عمل فحص للأنيميا, ومستوى الكالسيوم بالدم, وبعد عمل الفحوصات وجدت مستوى الهيموجلوبين 9.5, وانخفاضا بمستوى الكالسيوم بالدم, فقامت بزيادة جرعة كبسولات الكالسيوم لي يوميا إلى الضعف, وأعطتني حقن حديد بالوريد, عبارة عن 3 أمبولات من فروساك, تعطى في 300 ميلي, محلول ملحي لمدة ساعتين, كل أسبوع.

وقد أخذت أول جرعة من العلاج الموصوف, ولكن أصابني في اليوم التالي انخفاض شديد في ضغط الدم, مع خفقان شديد في القلب, وصل إلى حالة الإغماء, ولا يستجيب جسمي لمحاولة الآخرين إسعافي, وإعطائي محاليل, وعصائر سوى استجابة طفيفة أشعر فيها بتحسن, ثم تعود لي حالة الإغماء مرة أخرى, تحسنت بعدها يوما واحدا, ثم هاجمني انخفاض الضغط مرة أخرى.

وسؤالي هو: هل حقن الحديد هي سبب في هذا الهبوط الشديد في الضغط؟ وهل الجرعة التي وصفتها الطبيبة جرعة زائدة أم مناسبة؟ وهل هناك أي خطر على الجنين من هذا الانخفاض في الضغط؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: رد: هل تناول حقن الحديد تسبب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل؟   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:23

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ nadin حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يشخص فقر الدم عند السيدة الحامل عندما يكون خضاب الدم عندها أقل من 11 ملغ /دسم, وفي مثل هذه الحالة يجب عدم البدء بالعلاج قبل التأكد من أن فقر الدم هو فعلا ناتج عن نقص في الحديد, لأن هنالك أسبابا عديدة لفقر الدم, وطرق علاجها مختلفة, لذلك يجب دوما عمل التحاليل الآتية قبل البدء بعلاج فقر الدم بالأبر وهي:

CBC BLOOD SMEAR-SERUM IRON-TIBC-SERUM FERRITIN-FOLIC ACID-VITAMIN B12- ELECTROPHORESISE

فإن تبين بأن سبب فقر الدم هو نقص في الحديد وليس بسبب آخر؛ فيمكن هنا اللجوء إلى العلاج بالحديد إما عن طريق الحبوب, أو عن طريق الأبر, حسب الظروف وحسب شدة الحالة.

وبالنسبة للجرعة التي يوصى بها من الفروساك فهي عبارة عن أمبولتين (الأمبولة تحوي 5 مل) في اليوم كحد أقصى.

وقد يكون لطبيبتك وجهة نظر في إعطائك ثلاث أمبولات, لكن هذه الجرعة تعتبر عالية بعض الشيء, ويجب عدم تجاوز أمبولتين في كل جلسة.

بالنسبة لما حدث من هبوط في الضغط عندك فيصعب الجزم تماما الآن بسبب ذلك, وبأثر رجعي, فقد تكون الأعراض هذه قد نتجت عن الجرعة الزائدة, وقد تكون بسبب آخر.

إن أغلب الأعراض التي تحدث عند إعطاء أبر الحديد تظهر عادة بعد البدء بالعلاج مباشرة (دقائق إلى ساعات من إعطاء الأبر) وليس في اليوم التالي, وهي تنتج عن فرط حساسية الجسم للأبر, ويظهر على شكل صدمة, نسميها باللغة العربية الطبية حالة (الصدمة التأقية) وفيها يحدث ضيق شديد في التنفس, مع ظهور أعراض آخرى منها الخفقان, وهبوط الضغط.

إن فقر الدم عندك لا يعتبر شديدا, وأرى أن يتم تقييم الحالة بشكل جيد قبل أي علاج؛ للتأكد من سبب فقر الدم, وذلك بعمل التحاليل السابقة, فإن تبين بأن السبب هو نقص الحديد, وكنت في بداية أو في منتصف الشهر الثامن؛ فهنا يمكن علاج الحالة عن طريق حبوب الحديد فقط, بمعدل ثلاث حبات في اليوم, وإلى أن يحين موعد الولادة, فمن المتوقع أن يكون خضاب الدم عندك قد ارتفع إلى الرقم (11) إن شاء الله, وهذا يعتبر طبيعيا, وإن كنت في نهاية الشهر الثامن فيمكن إعطاء الأبرعلى أن لا تتجاوز أمبولتين في كل جلسة.

وإن تمت رؤية نبض الجنين وحركته بالتصوير بعد حالة الإغماء, وكان يتحرك بمعدل (10) مرات أو أكثر في خلال (12) ساعة فهنا لا يكون هبوط الضغط الذي حدث لك قد ترك أي تأثير على الجنين, وسيكون الجنين بخير إن شاء الله تعالى, بمعنى آخر إن هبوط الضغط إذا كان سيؤثر على الجنين فإن تأثيره سيكون بنفس اللحظة فقط, ولا يكون له تأثيرات متأخرة على الجنين بإذن الله.

نسأل الله العلي القدير أن يتم حملك على خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تناول حقن الحديد تسبب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: