الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الفيتامينات التي تؤخذ خلال الحمل، ومتى أتوقف عنها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
?????
زائر



مُساهمةموضوع: الفيتامينات التي تؤخذ خلال الحمل، ومتى أتوقف عنها؟   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:11

السلام عليكم

أسعد الله أوقاتكم دكاترتنا الأفاضل، أسئلتي:

1- هل يغني تناول الحامل لحبوب فيتامين E في الثلاث شهور الأولى عن تناول فيتامين أوميجا 3؟
2- إذا لم تتناول الحامل حبوب أوميجا 3 خلال الحمل، وهي الآن في بداية الشهر السابع ما توجيهاتكم؟ وما تأثير ذلك على صحة ونمو الجنين؟
3- متى تقوم الحامل بالتوقف عن تناول حبوب البيبي أسبرين؟
4- هل تناول الحامل لحبوب الفوليك أسِد حتى نهاية الحمل يؤثر عليها سلباً؟
5- هل زيادة جرعة الحديد عن حبة واحدة يومياً يؤثر عليها بشيء سلبي -لا سمح الله- أو على الجنين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقــاط : 85700



مُساهمةموضوع: رد: الفيتامينات التي تؤخذ خلال الحمل، ومتى أتوقف عنها؟   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 17:21

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نرمين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أوميجا 3 Omega هو حمض دهني غير مشبع، له فوائد عدة للجنين والأم معاً، وهو موجود في السمك المليء بالزيت مثل: السلمون، والسردين، والماكريل، والتونة، وفول الصويا, والزبيب, والجوز, وبذر الكتان، والزيوت التي تستخرج منها، واللوز، وزيت الزيتون، فهناك من أهلنا في فلسطين من لم يأكل زيت زيتون، أو وجبة سمك حتى مرة في الأسبوع، لذلك لا يوجد قلق من عدم أخذه كمكمل غذائي أو على شكل كبسولات، حيث أنه متوفر في الغذاء الصحي الذي ننصح به دائماً لكل أفراد الأسرة.

أما فيتامين إي (E) فهو فيتامين يمنع أكسدة الأحماض، ويمنع أكسدة الليبوبروتينات قليلة الكثافة، ولذلك فهو يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين، وهو أيضاً يحمي فوسفولبيدات الأغشية الخلوية وتحت الخلوية phospholipids of cellular and subcellular membranes، ولذلك فهو يتركز في كرات الدم الحمراء، وأغشية الجهاز التنفسي والشبكية، ويوجد فيتامين E في المكسرات ومثال على ذلك: اللوز، وبذور عبّاد الشمس، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضار الورقية، ومثال على ذلك: الهليون والسبانخ. كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر, والذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم.

لذلك مازلنا نقول أن الحصول على غذاء صحي يكفي لإمداد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات، وأملاح معدنية والمواد التي ضد الأكسدة، فقط فيتامين د يمكن أخذه على صورة كبسولات أسبوعية لمدة شهرين أو ثلاث، لأن مصادره الغذائية قليلة ويحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة لتحويله من مادة خاملة تحت الجلد إلى مادة نشطة، وقليل من الناس يعرض جزء كبير من جسمه للشمس المباشرة.

وحمض الفوليك أسد يعرف كذلك باسم "فولات" أو "فولاسين"، وهو واحد من فيتامينات المجموعة B، ويطلق عليه أيضاً اسم B9، ويحتاج جسمك لهذا الفيتامين لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكنك التوقف عن تناول حمض الفوليك كمكمّل غذائي بمجرد دخولك الثلث الثاني من الحمل (بدء من الأسبوع الثالث عشر)، لأن استهلاكه طيلة فترة الحمل حتى الولادة قد يصبح ضاراً بك وبطفلك، لذلك توقفي عن استخدامه بقية فترة الحمل.

وفقك الله لما فيه الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفيتامينات التي تؤخذ خلال الحمل، ومتى أتوقف عنها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: