الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أسباب غازات البطن وطرق تلافيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: أسباب غازات البطن وطرق تلافيها   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:40

أسباب غازات البطن وطرق تلافيها

إن أسباب حدوث الغازات فى البطن يمكن أن نلخصها فيما يلى :

- ابتلاع الهواء مع سرعة الأكل.

- الإفراط فى تناول الطعام.

- الأطعمة المحتوية على توابل حارقة.

- تناول الأطعمة الفاسدة.

- شرب الماء خلال تناول الطعام.

- تناول المشروبات الغازية.

- تناول الطعام فى حالة التعب أو التوتر العاطفى.

- تناول الأطعمة التى لم تهضم جيداً وتخلف وراءها البقايا التى تختمر مثل البصل والفول والملفوف (الكرنب).

- تناول بعض المشروبات المحتوية على الخميرة.

- كثرة تناول الحليب ومشتقاته كالأجبان والألبان.

- كثرة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضروات.

وللتخلص من الغازات عليك بإتباع ما يلى :

- الاعتدال فى الأكل، لأن الإسراف فى الأكل يزيد من حالات الانتفاخ الناتجة من أمراض عضوية، لأنه يلاقى جهداً مضاعفاً من الجهاز المرهق.

- تحاشى المأكولات التى تربك الهضم مثل البقوليات والخضروات النيئة، مع التقليل من البروتينات، وخاصة البيض فى الحالات المصحوبة بغازات عفنة.

- عدم الإفراط فى شرب السوائل وخصوصاً المياه الغازية.

- الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن بصفة خاصة.

- تجنب استعمال الملينات لأنها تسبب مع طول استعمالها ارتخاء فى عضلات الأمعاء.

وهناك أعشاب لعلاج الغازات، نذكر منها:
(1) الينسون:
من المعروف أن ثمار الينسون مضادة للمغص وطاردة للغازات، تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الينسون وتوضع فى ماء مغلى لمدة 5 دقائق مع إغلاق الغطاء، ثم تشرب بعد الأكل

(2) البابونج:
يُستعمل منه أزهاره الصفراء اللون، حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضومة وفاتحة للشهية وضد المغص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسباب غازات البطن وطرق تلافيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: صحتــــك تهمنـــــا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: