الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أطعمة تضعف العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقــاط : 87145



مُساهمةموضوع: أطعمة تضعف العظام   الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:20

أطعمة تضعف العظام

يجب أكل الأطعمة التي تعزز من قوة عظامنا وتمدها بالمعادن الضرورية. وبنفس الطريقة، بعض الأطعمة التي نأكلها تعمل على هدم العظام وتدميرها واستنزف قوتها أو حتى منع العظم من النمو مجددا وللأسف بعض هذه الأطعمة متوفرة دائما أمامنا ونأكلها كل يوم تقريبا.

قائمة الأطعمة التي تتلف عظامنا:
المشروبات اللاكحولية:
تشكل المشروبات اللاكحولية والغازية خطرا ثنائيا على العظام الفقاعات الغازية الموجودة في المشروبات المكربنة مصدرها في أغلب الأحيان الحامض الفوسفوري، الذي يرفع نسبة استنزاف الكالسيوم في البول في هذه الأثناء، تملأ المشروبات الغازية معدتك وتروي عطشك بدون ان تزودك بأي مواد مغذية يمكن أن تحصل عليها من الحليب أو العصير.

الملح:
يستنزف الملح الكالسيوم من العظام، ومع مرور الوقت يسبب ضعف العظام وهشاشتها.

الكافيين:
لا يعتبر الكافيين سيئا مثل الملح، لكن الكافيين يسبب تأثيرا مماثلا، فهو يرشح الكالسيوم خارج العظام. كوب صغير الى متوسط الحجم وذلك ليس بالكثير، لكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كنت تميل إلى إستبدال المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي المجمد للعظام.

فيتامين أي:
في حالة فيتامين أي، اثبت بحث أخير بأن الكثير من الشيء الجيد يمكن أن يصبح سيئا يتوفر فيتامين أي في الاطعمة التالية : في البيض، منتجات الألبان كاملة الدسم، الكبد، والأطعمة المدعمة بالفيتامين فيتامين أي هام للبصر ونظام المناعة لكن الحمية الغنية بفيتامين أي، والتي تحتوي على فيتامينات متعددة يمكن أن تزيد من حصتنا اليومية من الفيتامين.

الكحول:
الكحول هو العدو الاول للكالسيوم؛ فهو يمنع المعادن من بناء العظام ويمنع العظام من امتصاص المعادن كما أن المدمنين على الكحول يعانون من مشكلة إعادة تركيب العظام، وبناء خلايا العظام لذا لا تصبح العظام أضعف، بل تكون معرضة للكسر أكثر، وإذا استمر الافراط في تناول الكحول فلن تشفي العظام سريعا.

الزيوت المهدرجة:
منذ سنوات عرفنا من الدراسات بأن عملية الهدرجة، التي تحول الزيت النباتي السائل إلى زيوت صلبة تستعمل في المخبوزات، تحطم فيتامين ك الموجود طبيعيا في الزيوت. فيتامين ك ضروري لبناء عظام قوية، والزيوت النباتية مثل الكانولا وزيت الزيتون تعتبر أفضل ثاني مصدر غذائي لهذا المغذي الرئيسي، بعد الخضار الورقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أطعمة تضعف العظام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: صحتــــك تهمنـــــا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: