الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 استفسار عن الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الحزن
 
 


مشــآركـآتــى : 1
نقــاط : 7423
نقاط التقييم : 1
المـدينــه : الدمام



مُساهمةموضوع: استفسار عن الحمل    الأحد 18 نوفمبر 2012 - 11:21

السلام عليكم
انا حملت بعد زواجي بثلاث شهور وعملت تحاليل وطلعت حامل وبعد7 ايام كنت ابي اسوي سوناررغم اني مااخذت شهر بالاسابيع تقريبا اسبوعين او اسبوع وتوضح لي وجود الجنين في الرحم مع وجود كيس الحمل وعدت لي الدكتوره تحاليل لتاكيد الحمل مو خارج الرحم وخوفتني ابي اعرف الجنين يكون في الاسابيع الاولى من الحمل داخل الكيس الحمل او يتصاعد بعدها بكم شهر ؟اتمنى رد بسرعه وقت ممكن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن الحمل    الأحد 18 نوفمبر 2012 - 15:06

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بكي ملاك الحزن

بعد 5 إلى 7 أيام من حدوث تلقيح البيضة بواسطة النطفة , تلتصق البيضة الملقحة بجدار الرحم , و هذا ما يسمى بالتعشيش implantation, ثم تبدأ البيضة الملقحة بالنمو باتجاه جوف الرحم بحيث تتضاعف في الحجم كي يومٍ تقريباً لتشكل المضغة  embryo أو المرحلة المضغية من حياة الجنين , و بعد فترة قصيرة يبدأ الحبل السري بالتشكل , و يقوم الحبل السري بما يحتويه من أوعية دموية بنقل المواد الغذائية و الأوكسجين للجنين , و يكون طفلك في هذه الفترة بدء يتغلف بكيس يحتوي على سائل يسمى السائل الأمنيوسي و وظيفة هذا الكيس amniotic sac  و السائل هي حماية الجنين و تأمين حركته .

و كيس الجنين ونبضات قلب الجنين تظهر في الاسبوع السابع او الثامن عن طريق الكشف بالسونار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن الحمل    الإثنين 19 نوفمبر 2012 - 9:17

يعني ع كلامك ماكو اي شي ان شالله لاني انا بالاسابيع الاولى وحبيت اطمن لانه شبه خوفتني دكتوره واليوم ان شالله موعدي ومشكور اخوي انك طمتني
لي تضح لي انه الجنين بالبدرايه يكون ملتصق بجدار الرحم وبعدها بشهر يتكون في كيس الحمل ؟؟
يعني وضعي اوك جنيني صغير وكيس الحمل توضح بالسونار انه موجود والجنين بجدار الرحم مو بالكيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن الحمل    الإثنين 19 نوفمبر 2012 - 17:30

نعم هذا الطبيعي اطمني اختي
وربنا يكمل لكي علي خير
ويرزقكي بما يقر به عينكي ان شاء الله
وابقي طمنينا علي اخر التطورات والاخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: الرد ؟   الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 8:46

الحمدالله طمنتي اكقبل مااروح عند الدكتوره وطلع التحليل اوك لانه بالبدايه وقلت شي طبيعي ولاتحاتي
بس اللي مستغربه اول مره روحتي لها اخذت مني تحاليل شامله لتطمن وقت مارجعت لها خلال 48 ساعه قلت ابي تحليل ثاني سالتها ليه قلت لا بس نطمن على هرمون الحمل او شي هيك قلت لها دم الاول بيفرق عن ثاني قلت بكل مستشفى بياخذون منك هيك
ولاادري واعذرني اني طولت عليك لاني اول حمله لي وحبيت استفسار اكثر واكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقــاط : 85730



مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن الحمل    الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 15:56

أنواع التحاليل المختلفة التى ستقومين بها ومتى ستقومين بها. قليل من الناس يستمتعون بالذهاب للطبيب لكن عندما تصبحين حامل، يصبح من الضرورى استشارة الطبيب، فبذهابك إلى الطبيب أنت تطمئنين على حالة جنينك الصحية خلال المراحل المختلفة لنموه. استفيدى من كل المعلومات الطبية التى يمدك بها طبيبك، استفسرى منه عن كل ما يشغل بالك، وتأكدى من فهمك للإجابات. التحاليل هامة أيضاً لمتابعة حالتك الصحية وكذلك حالة جنينك. تشخيص الحمل فى حد ذاته سهل فهو يتم عن طريق تحليل دم أو بول ولكنك غالباً ستعرفين أنك حامل قبل القيام بالتحليل ومعرفة النتيجة من معمل التحاليل، فأغلب السيدات تعرفن أنهن حامل من انقطاع الدورة الشهرية، الغثيان، الانتفاخ، أو احتقان الثديين.

تنقسم التحاليل الخاصة بالحمل إلى نوعين: النوع الأول هو التحاليل الروتينية التى تتم لأغلب الحوامل، والنوع الثانى هو التحاليل التى تجرى فى ظروف معينة، على سبيل المثال، احتمال وجود مرض وراثى أو إذا شك الطبيب فى شئ غير عادى. سيسألك الطبيب أنت وزوجك العديد من الأسئلة عن التاريخ الطبى لأسرة كل منكما حتى يستطيع استنتاج أى أمر غير عادى إن وجد.

تاريخك الطبى
كونى صريحة وصادقة مع طبيبك، وتأكدى من ذكر أى أنواع حساسية تعانين منها خاصة إذا كانت حساسية من أدوية معينة، وأخبرى طبيبك إذا كنت تدخنين، تشربين أى مشروبات كحولية، تمارسين أى رياضة، أو إذا كنت تتبعين أى ريجيم. كذلك يجب أن يعرف طبيبك كل المعلومات الطبية الخاصة بك، على سبيل المثال إن كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، حدوث إجهاض سابق، حمل سابق، وكذلك الجراحات التى ربما تكونى قد تعرضت لها. أى معلومة تعطيها للطبيب عن تاريخك الطبى تكون مفيدة جداً لأن هناك أمراض وحالات معينة تكون وراثية. قد يرغب طبيبك فى أن تقومى بعمل بعض التحاليل الوراثية إذا شك أنك حاملة لحالة مرضية معينة قد تضر بجنينك. يمكن أن يتم علاج بعض الحالات أثناء الحمل – لكن لو كنت تعلمين بوجود أية أمراض وراثية فى أسرتك أو أسرة زوجك يجب أن تخبرى طبيبك بها قبل الحمل. الاستشارة الوراثية قبل الزواج هامة جداً، فسيشرح المختص كل الاحتمالات والمخاطر – للطرفين – إن وجدت. يمكن التعرف على حاملى بعض الأمراض الوراثية مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط،، أمراض العضلات، وال"هيموفيليا" - وهى الميل المتزايد للنزف.

فى حالة السيدات فوق سن 35 سنة، أو فى حالة وجود مرض وراثى فى أسرة أى من الزوجين مثل متلازمة "داون"، يوصى بعمل تحليل “amniocentesis” وذلك لتشخيص أية مشاكل محتملة. هذا الإجراء يتم ما بين الأسبوع ال15 والأسبوع ال18 من الحمل. يتم ذلك الإجراء عن طريق إدخال إبرة فى الرحم ويتم أخذ عينة من السائل الأمنيونى لتحليلها لاكتشاف أى شئ غير عادى – إن وجد.

زيارتك الأولى
خلال زيارتك الأولى للطبيب، توقعى أن يتم الكشف الكامل عليك بما فى ذلك قياس الطول والوزن، وكذلك فحص إن كان هناك دوالى فى الساقين، أو انتفاخ فى الذراعين أو الساقين. كما يتم أيضاً الكشف على البطن، عنق الرحم، والثديين. فى أغلب الزيارات، سيقوم الطبيب بالكشف على جسمك حتى يمكنه تكوين صورة عن أية تغيرات تحدث والتعرف على أية مشكلة فى الحال. سيقوم الطبيب بقياس ضغط الدم فى كل زيارة للتأكد من أنه ليس مرتفعاً أو منخفضاً عن المطلوب، كما سيتم متابعة وزنك للتأكد من أن وزنك يزيد الزيادة المناسبة.

إذا لم تكونى قد قمت بعمل مسح لعنق الرحم خلال ال6 أشهر الماضية، عادةً ما يتم إجراء واحداً فى زيارتك الأولى. يتضمن هذا الإجراء أخذ عينة من الإفرازات الموجودة بعنق الرحم والقيام بتحليلها للاكتشاف المبكر لأى خلايا سرطانية أو على وشك أن تكون، وكذلك لاكتشاف أى شئ غير طبيعى فى الرحم أو عنق الرحم. خلال الفحص سيدخل طبيبك أصابعه فى المهبل للتأكد من سلامته وللتأكد من الوضع الطبيعى للرحم. سيستغرق هذا الإجراء بضع دقائق فقط، ورغم أنه قد يكون إجراء غير مريح إذا كنت متوترة، إلا أنه غير مؤلم.

التحاليل الروتينية
سيتم عمل تحليل بول بشكل منتظم لاختبار وجود سكر (والذى قد يظهر وجود مرض السكر)، وكذلك تحليل بروتينات (للتأكد من أن الكليتين تعملان بكفاءة). إذا كانت نتيجة تحليل البول تنبئ باحتمال وجود مرض السكر، فيجب إجراء تحليل جلوكوز لإعطاء نتيجة أكثر دقة. إنها مسألة شائعة أن تكون نتيجة تحليل السكر إيجابية فى أول مرة خلال الحمل، ويختلف العلاج حسب ارتفاع مستوى السكر.

يمكن أيضاً اكتشاف وجود بكتريا أو صديد من خلال تحليل البول ويبدأ علاج التهابات مجرى البول لو أثبت التحليل وجود أى منهما.

سيتم إجراء تحليل دم فى أوقات مختلفة أثناء الحمل للتأكد من عدة أشياء. يتضمن ذلك تحاليل دم كاملة، وتحليل RH، اختبار الأنيميا، وربما تحليل التهاب الكبدى "أ" و"ج".

تحليل ال"توكسوبلازموزيس
هام وضرورى للغاية. ال"توكسوبلازموزيس" هو عدوى تنقل للإنسان عن طريق اللحوم النيئة، أو عن طريق فضلات القطط. بالرغم من أن وجود ال"توكسوبلازموزيس" أمر شائع ولا يسبب قلق فى عدم وجود حمل إلا أنه قد يسبب أضراراً بالغة إذا أصيبت به الحامل وانتقلت العدوى للجنين على سبيل المثال وفاة المولود، الإجهاض، كما قد يسبب للمولود عمى، صمم، صرع، أو أضرار بالمخ. بالرغم من خطورة عدوى ال"توكسوبلازموزيس" أثناء الحمل إلا أن ذلك نادراً ما يحدث. سيظهر التحليل إذا كانت السيدة مصابة أو معرضة للإصابة بالعدوى، وهو عامل هام لتحديد إذا ما كانت هناك خطورة على الحمل أم لا.

تحليل ال"روبيللا
يظهر إذا كانت لديك أجسام مضادة كافية أم لا لحمايتك من احتمال الإصابة بالمرض الضار الحصبة الألمانية. إن مرض الحصبة الألمانية له تأثير بالغ الضرر ودائم على الجنين إذا ما تعرضت له الأم ولم تكن قد أخذت تطعيم ال MMR (الغدة النكافية، الحصبة، والحصبة الألمانية).

هناك التحليل الثلاثى الذى يتم ما بين الأسبوع ال15 وال20 من الحمل وهو يظهر بعض الحالات مثل ال( تشوه فى العمود الفقرى)، متلازمة "داون" (وهو عيب وراثى فى الكروموزومات)، وبعض عيوب الكروموزومات الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استفسار عن الحمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الاستشارات الطبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: